"مسجد أونلاين" هدية الشباب إلى مسلمي العالم

"مسجد أونلاين" هدية الشباب إلى مسلمي العالم

بعد أن حرموا المسلمين الأجواء الرمضانية من أذان وتواشيح وقرآن المغرب ومدفع الإفطار وحركة الشوارع وصلاة التراويح وصلاة القيام ودروس المساجد والخواطر واعتكاف العشر الأواخر بفعل انتشار جائحة كورونا. أطلق مجموعة من الشبان المصريين المقيمين في مدينة إسطنبول التركية فكرة"مسجد أونلاين" في أول أيام الشهر الفضيل، الذين أخذوا على عاتقهم إطلاق منصة إلكترونية تحقق تلاقي المصلين مع الأئمة والوعاظ في منطقة سكناهم بحي أسنيورت غرب إسطنبول.

ومن فلسطين تفاعل الشيخ عكرمة صبري إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك مع متابعيه في وسائل التواصل الاجتماعي في "نفحات التراويح" التي تعرض على الهواء مباشرة في بث إلكتروني على منصة "مسجد أونلاين".

ويتابع المصلون خاطرة صبري باهتمام خاص، فهو جزء من القدس التي يشتهون صلاة التراويح في أقصاها، كما أن رؤيته تبعث فيهم الطمأنينة بعد التهديدات الإسرائيلية الأخيرة التي تلقاها وآخرها تهديده بأنه "لن يرى المسجد الاقصى إلا في الصور".

يستقطب "مسجد أون لاين" كبار الوعاظ والأئمة والدعاة من مختلف دول العالم، ويجمعهم مع المسلمين من كل مكان أيضا في الفضاء الافتراضي عبر تطبيق "زووم" وحسابات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك.

وللمنصة طابع عالمي، فالوعاظ والمحاضرون فيها من دول مختلفة، وكذلك المستمعون والمتلقون، الأمر الذي يقول عنه الشيخ عكرمة صبري إنه "يعكس طبيعة الإسلام وشموليته بوصفه دينا إنسانيا عالميا تتسع رقعة انتشاره في مختلف أرجاء العالم".

تقوم فكرة "مسجد أونلاين" على نشر المحاضرات والخواطر والأذكار من قبل مجموعة من العلماء والمشايخ والدعاة عبر التطبيق الأشهر حاليا للاجتماعات العامة والخاصة زوم (zoom)، وسرعان ما تم فتح حساب لها في فيسبوك يشمل صفحة مع مجموعة خاصة لمتابعة الأنشطة، وكذلك بات للمسجد الإلكتروني 10 مجموعات "واتسأب" وقناة يوتيوب تعرض كافة الفعاليات فيها يوميا.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد