في ظل الحجر.. كيف تصل إلى الفقراء في رمضان؟

في ظل الحجر.. كيف تصل إلى الفقراء في رمضان؟

قد يكون شهر رمضان هذا العام أكثر أهمية من أي وقت مضى، لأنه من المرجح أن يخفف من الآثار المؤلمة لوباء كورونا، فروح المساعدة التي تتزايد خلال الشهر الكريم يمكن أن تنقذ العديد من العائلات في ظل هذه الضغوط الاقتصادية العالمية غير المسبوقة.

ومن الأمور الأساسية التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان، هي الأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين وأصحاب الدخل القليل، عبر إخراج الزكاة والصدقات والتبرعات التي تصل إلى أوجها خلال الشهر.

وبموجب إجراءات الحجر الصحي خوفا من تفشي الوباء، فإن الجميع عالقون بالمنازل مما خلق عقبات أمام أهل الخير في إيصال الصدقات إلى مستحقيها، إضافة إلى تزايد الاحتياجات الفردية والأسرية والأجهزة الإلكترونية اللازمة للانتهاء من العمل والتعلم عن بعد.

وللتغلب على كل ذلك طورت الدول والأشخاص، في جميع أنحاء العالم، آليات مختلفة لمساعدة بعضهم بعضا، ففي إندونيسيا على سبيل المثال، حث وزير الشؤون الدينية الأثرياء على الوفاء بالدفع المبكر للزكاة وغيرها من التبرعات خلال الوباء، مشيرا إلى ضرورة الانتباه إلى إجراءات السلامة أثناء القيام بذلك حتى لا يصاب الآخرون بالفيروس.

على المستوى الفردي يمكنك تحديد الأشخاص الذين تود مساعدتهم، على أن تكون الأولوية للأقارب، فـ"الأقربون أولى بالمعروف"، فإذا نظر وبحث كل شخص قادر في دائرة معارفه وعائلته الكبيرة فسيعرف من يحتاج المساعدة وأي طريقة للمساعدة هي الأنسب له.

نماذج المساعدات

  • تجهيز الملابس التي تستطيع الاستغناء عنها بشكل لائق وإرسالها إلى الجمعيات الخيرية استعدادا لتجهيزات العيد.
  • التبرع بالمال أو الطعام أو الملابس للعمال ممن يعملون في الشارع الذي تسكن فيه، بعض الأعمال لا يمكنها التوقف حتى في فترة الحجر الصحي مثل أعمال النظافة وجمع القمامة.
  • إخراج الزكاة، والصدقات المالية من خلال التحويلات المالية عبر الإنترنت إلى الجمعيات الخيرية التي تثق فيها والتي تعاملت معها من قبل.
  • إذا كنت صاحب عمل، عليك احترام حقوق الموظفين المالية والإنسانية، حتى إن كنت تنوي الاستغناء عن بعض الموظفين.
  • يمكن تقديم المال المخصص لولائم رمضان هذا العام للمحتاجين وتوزيعه على الفقراء.
  • نظرا لتزايد الحاجة إلى الأجهزة الإلكترونية للقيام بالدراسة أو العمل من المنزل، يمكنك مراجعة الأجهزة بمنزلك، ربما تجد ما يمكن الاستغناء عنه ومنحه لأحد الأشخاص ممن يحتاجونه.
  • وأخيرا، انتبه للأشخاص المتعففين، أمعن النظر فيمن حولك فربما تجد من هم في أشد الحاجة إلى المساعدة ولكنهم لا يستطيعون البوح بذلك.
الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد