العيدية عن بعد في الإمارات والسعودية

العيدية عن بعد في الإمارات والسعودية

في إطار التوجيهات السائدة بالامتناع عن توزيع العيدية خلال فترة عيد الفطر المبارك كإجراء احترازي، خاصةً مع وجود بعض الدراسات التي تحدثت عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق تداول العملات الورقية. وفرت كل من الإمارات والسعودية منصات رقمية خاصة بإرسال "العيدية" عن طريقها؛ وذلك لمشاركة الآخرين فرحة العيد، واستمرار العمل بأحد أبرز طقوسه نتيجة التقيد بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ففي الإمارات أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قائمة تضم 33 تطبيقاً رقمياً لمشاركة فرحة العيد عن بعد، بحسب ما ذكرت صحيفة "البيان" المحلية، السبت.

ويمكن لأفراد المجتمع استخدام هذه التطبيقات لتحويل عيدية عيد الفطر السعيد وتجنب توزيع العيدية النقدية، في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.

ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني قائمة بـ23 تطبيقاً رقمياً للبنوك العاملة في الدولة، إضافة إلى 10 تطبيقات خاصة بالمحافظ الإلكترونية يمكن من خلالها تحويل العيدية، وذلك بعنوان "عايدهم عن بعد وشاركهم فرحة العيد".

وجرى الأخذ بعين الاعتبار أن الفئة المستهدفة من العيدية هم الأطفال وصغار السن، الذين قد لا يكونون على معرفة كافية بالإجراءات الوقائية والمخاطر المترتبة على هذا الموضوع.

وفي السعودية أطلقت stcpay خدمة "العيدية" التي ستتيح مشاركة فرحة العيد مع الأقارب أو الأصدقاء، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي؛ وذلك بإرسال العيديات الفورية رقمياً من خلال رقم الجوال لأول مرة في المملكة.

وتشمل قائمة العيديات الرقمية المبالغ المالية وبطاقات الألعاب والترفيه، وغيرها من الهدايا المتاحة عبر متجر stcpay fun market، كما يمكن للمُرسل كتابة رسالة إهداء مع العيدية.

وقالت stcpay المتخصصة في التقنيات المالية إن الخدمة تستشعر حاجة الناس في ظروف الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي، كما تنسجم مع مفهوم الخدمات المالية المتوازي مع التغيير في النمط الاستهلاكي للناس.

وأشارت إلى أن الخدمة تعكس روح التقنية المالية أو ما يُعرف بالـ"FinTech"، التي تعد أحد مسارات النمو الاستراتيجية لمجموعة stc، وأحد أهداف التحول الرقمي وفق رؤية المملكة 2030.

وتنصح الجهات المختصة بتقليل التعامل بالعملات النقدية، والاستعانة بالخيارات الإلكترونية المتوفرة عند الدفع لتنجب أي مخاطر.

في حين جاءت التوجيهات بالامتناع عن توزيع العيدية خلال فترة عيد الفطر المبارك كإجراء احترازي، خاصةً مع وجود بعض الدراسات التي تحدثت عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق تداول العملات الورقية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات