الرياضة والقيلولة للتخلص من إجهاد نهار رمضان

الرياضة والقيلولة للتخلص من إجهاد نهار رمضان

عادةً يشعر بعض الصائمين بالتعب بعد قضاء فترة زمنية خارج المنزل، من أجل إتمام أعمالهم اليومية، الأمر الذي يجعلهم بحاجة إلى استعادة نشاطهم سريعًا. ولاستعادة النشاط بعد العودة إلى المنزل، نقدم لكم هذه النصائح وفقًا لموقع "Webmd".

  1. الرياضة

إن أخر شيء قد ترغب في فعله عند الشعور بالتعب هو ممارسة التمارين الرياضية، لكن يؤكد الأطباء أهمية التمارين الرياضية، وفوائدها في تحسين العمليات الحيوية في الجسم حال ممارستها عند الشعور بالإجهاد، حيث تساهم في زيادة مستويات الطاقة، فضلًا عن دعم عضلات القلب والرئتين، ورفع كفاءتها لتأدية وظائفها، مما يزيد من معدل النشاط في الجسم.

وينصح الأطباء بممارسة عدة تمارين لاستعادة النشاط، ومنها تمارين اليوجا، نظرًا لقدرتها على تحسين نشاط الجسم.

  1. القيلولة

يمكن أن تساعد القيلولة على استعادة النشاط والطاقة، وذلك نظرًا لكونها تعزز من قدرات الدماغ، مما يحفز أدائها، ويجعلها تعمل بشكل أفضل.

والمدة الزمنية المناسبة للقيلولة تتراوح مابين 10 دقائق إلى 30 دقيقة، وهي مدة كافية لاستعادة الطاقة خلال نهار رمضان.

  1. شرب السوائل

أفضل ما يمكنك فعله عند سماع أذان المغرب خلال شهر رمضان، هو شرب الماء، لأنه يعزز من مستويات الطاقة لديك، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويحفز عملية تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي إرسال إرشارات إلى أعضاء الجسم للعمل، ولتتم هذه العملية بكفاءة تحتاج إلى تناول السوائل بانتظام خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

  1. النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات في وجبتي الإفطار والسحور، على التمتع بالحيوية والنشاط خلال ساعات الصيام، وذلك لأن هضم نسب عالية من الكربوهيدرات يحتاج إلى جلوكوز أعلى، وبالتالي يرتفع مستوى سكر في الدم، في حين تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات يجعل سكر الدم مستقر، وبالتالي الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم خلال نهار رمضان.

  1. النوم

عدم الحصول على الفترة الكافية من النوم، يزيد من فرص الإصابة بالإرهاق والتعب خلال نهار رمضان، لذا ينصح بالحرص على أخذ القسط الكافي من النوم، والذي يجب ألا يقل عن 7 إلى 9 ساعات يوميًا.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد