6 وصفات صحية تمنع اضطرابات كبار السن

6 وصفات صحية تمنع اضطرابات كبار السن

مع التقدم في العمر والدخول في مرحلة الشيخوخة يبدأ الشعور بانخفاض الطاقة والشعور بالتعب وبحسب بعض التقديرات، فإن 50 % من كبار السن يعانون من هذا التعب، وتفسر ذلك جوان إيكرسون، الأستاذة ورئيسة قسم علوم التمارين الرياضية في جامعة كريتون في أوماها، إلى الظروف الصحية والأدوية، إلى جانب الشعور بالوحدة والقلق وعدم ممارسة الرياضة والملل، وبعض العادات مثل تناول الوجبات السريعة وشرب الكثير من الكحول، كما قد يكون لفيروس كورونا دور هام في تفاقم الشعور بهذه الحالة. وتقدم بعض من النصائح التي تساعد على دعم النظام الغذائي وزيادة الطاقة.

  1. اختر الكربوهيدرات البطيئة

تعد الكربوهيدرات خزان الوقود الرئيسي لعضلاتك ودماغك، وللحفاظ على طاقتك، يجب أن تكون معظم الأطعمة الكربوهيدراتية التي تتناولها من الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.

وبحسب متخصصين: ”عندما نكبر، لا يستطيع الجسم هضم الكربوهيدرات بالشكل الذي اعتاد عليه“، ما يعني ضخ البنكرياس لمزيد من الأنسولين لهضمها، خاصة إذا كانت لا تحتوي على الحبوب الكاملة.

  1. تناول ما يناسب جسمك من سعرات حرارية

تصيب السمنة بكل ما تجلبه معها من أمراض أكثر من ثلث كبار السن، قد يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة هو نمط الحياة غير المتوازن الذي لا يراعي مقدار ما يحتاجه جسمك من السعرات الحرارية، فتأخذ منها فوق طاقتك وتُخزن بالجسم على هيئة دهون.

وأكثر ما يصيب بالسمنة المفرطة تناول الأطعمة المصنوعة من الكربوهيدرات المكررة، وخاصة السكريات، والدهون غير الصحية.

  1. تعزيز شهيتك

على النقيض من ذلك، قد يصاب البعض بسوء التغذية. نقص التغذية وقلة الشهية، وعدم القدرة على المضغ جيدا، وجفاف الفم، والشعور بالوحدة وعدم الحصول على الغذاء عالي الجودة ليست سوى حفنة من المشاكل التي تسهم في ”فقدان الشهية في الشيخوخة“، والتي ينتج عنها فقدان الوزن والتعب.

للتغلب على سوء التغذية، عليك بتعزيز الشهية. ابحث عن الأطعمة الصحية التي لا تُملأ بشكل مفرط ولكنها تضيف سعرات حرارية. استخدم زيت الزيتون مرشوشًا على الخضروات أو الحساء أو المعكرونة، واختر الزبادي كاملة الدسم.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات