10 حيل لخسارة الوزن دون حمية

10 حيل لخسارة الوزن دون حمية

تعتمد حميات التخسيس الصحية على اتباع نظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية، لكن البعض يجد صعوبة في تطبيقها، والنصائح الآتية تحمل بعض التغييرات التي يمكن تطبيقها على نمط الحياة، والتي أثبتت جدواها في تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي فقدانًا للوزن والحد من زيادته مستقبلًا، لكن يشترط تجربتها منفردة خلال فترة زمنية كافية، واستبدالها بأخرى حال فشل جدواها في تحقيق الهدف المطلوب، ومنها يُذكر ما يأتي:

  1. مضغ الطعام ببطء يساعد على الشعور بالشبع، ويمكن تطبيق ذلك بحساب عدد مرات المضغ في كل مرة.
  2. استخدام أطباق صغيرة الحجم خاصة عند تناول بعض الأصناف غير الصحية، بالمقابل يمكن استخدام الأطباق الأكبر حجمًا للأصناف الصحية.
  3. تناول مصادر البروتين كصدور الدجاج والسمك واللبن اليوناني والعدس والكينوا واللوز، فهي تزيد الشعور بالشبع، وتقلل فرصة الشعور بالجوع، وبالتالي الحصول على سعرات حرارية أقل.
  4. تخزين الأطعمة غير الصحية بعيدًا عن الأنظار، يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويقلل من فرصة الشعور بالجوع، بينما الأطعمة الصحية فيفضل أن تكون في متناول اليد أو في أماكن تجذب الانتباه.
  5. شرب الماء بانتظام يساعد على تناول كميات أقل من الطعام، خاصة عند شربه قبل الوجبات.
  6. تجنب استهلاك الحصص كبيرة الحجم من الطعام كتلك المتوفرة في المطاعم، فهي تشجع على تناول المزيد.
  7. تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء استخدام الأجهزة الإلكترونية، فذلك يتسبب بالإفراط في تناول الطعام.
  8. الحصول على قسط كاف من النوم والتقليل من التعرض للإجهاد، فعكس ذلك يؤدي لاختلال التوازن بين الهرمونات التي تنظم الشهية، وبالتالي تناول المزيد من الطعام، إضافة إلى زيادة الإصابة ببعض الأمراض كالسكري من النوع 2.
  9. الامتناع عن تناول المشروبات السكرية كالعصائر والمشروبات الغازية، واستبدالها بالماء والقهوة والشاي الأخضر.
  10. استخدام الأطباق الحمراء يشجع على تناول كميات أقل من الأطعمة الخفيفة غير الصحية، فاللون الأحمر يرتبط ذهنيًا بالخطر والحذر.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات