هل لكورسات التخسيس "أونلاين" أضراراً على الصحة؟

هل لكورسات التخسيس "أونلاين" أضراراً على الصحة؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى اتباع أنظمة لفقدان الوزن «أونلاين»، وذلك عن طريق متابعة خبراء تغذية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهل لهذا الفعل أضرارًا صحية، أم أنه يحقق بالفعل نتائج فعالة؟

بحسب موقع "الكونسلتو" قال الدكتور أحمد دياب استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، إن اتباع أنظمة الدايت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت تعتبر «طريقة فعالة»، مضيفًا أنها أظهرت نتائج في فقدان الوزن.

وأضاف دياب أن طبيب النحافة وعلاج السمنة، يطلب من مرضى السمنة وراغبي فقدان الوزن بالقيام بعمل "In body" وإرسال نتائجه على الإنترنت، موضحًا أنه جهاز لقياس الآتي:

  1. قياس معدل الحرق وذلك لمعرفة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يحدد الطبيب للشخص أول أسبوع نظامًا معينًا، ويومًا مفتوحًا يقوم فيه الشخص بتناول ما يرغب، ثم الأسبوع الثاني يتبع نظامًا مختلفًا.
  2. 2 قياس نسبة المياه في الجسموذلك لمعرفة نسبة الماء في الجسم، لأن نقصانها يتسبب في إبطاء عملية حرق الدهون.
  3. قياس نسبة الدهونوذلك لتحديد ومعرفة عدد السعرات الحرارية المطلوبة التي يحتاجها جسم كل شخص، فهناك من يحتاج 1700، أو 1200 أو 1500 في اليوم الواحد.

وأشار دياب إلى أن هناك تمارين ينصح بها الخبراء مع أنظمة الدايت، وأهمها:

- المشي لمدة ساعة يوميًا.

- نط الحبل لمدة ربع ساعة.

- المشي على المشاية في المنزل لمدة نصف ساعة.

- الجري.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد جودة أخصائي السمنة والنحافة، إنه لا يفضل اتباع أنظمة الدايت من خلال مواقع الانترنت، مشددًا على ضرورة التوجه لطبيب متخصص، وذلك لمعرفة الأسباب النفسية المؤدية للسمنة، والتواصل الجيد بين الطبيب والحالة، ومعرفة المشكلات الصحية التي يواجهها الشخص مثل الدوخة والصداع والشعور بالجوع، وكذلك الانتفاخات.

وأوضح جودة أن هذه الأنظمة يمكن أن تقلل الوزن، في حال تنظيم ساعات الوجبات واتباع نظام صحي وممارسة الرياضة، ولكن اتباع أنظمة الدايت مع الطبيب في العيادة، يحقق نتائج بفاعلية أكثر.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد