هل الفول السوداني مناسب للرجيم؟

هل الفول السوداني مناسب للرجيم؟

أظهرت بعض الدراسات، أن الفول السوداني يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، وذلك للأسباب التالية:

1- يعد الفول السوداني وجبة مغذية أثناء الرجيم، نظرًا للعناصر الغذائية المتنوعة التي يحصل عليها الجسم عند تناول 100 جرام منه، وتشمل ما يلي:

- 567 سعرة حراري.- 25.8 جرامًا من البروتين.

- 49.2 جرامًا من الدهون.

- 4.7 جرامًا من السكر.

- 8.5 جرامًا من الألياف.

- 16.1 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 92 ملليجرامًا من الكالسيوم.

- 4.58 ملليجرامًا من الحديد.

- 18 ملليجرامًا من الصوديوم.

- 8.33 ملليجرامًا من فيتامين هـ.

- 168 ملليجرام من الماغنسيوم.

- 3.27 ملليجرامًا من الزنك.

- 1.14 ملليجرام من النحاس.

- 1.93 ملليجرام من المنجنيز.

- 705 ملليجرام من البوتاسيوم.

- 376 ملليجرام من الفسفور.

2- يساعد الفول السوداني على تقليل الشهية، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، مثل الألياف الغذائية والبروتين والدهون.

3- كشفت دراسة أجريت على 15 شخصًا، أن إضافة الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على وجبة الإفطار يساهم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم طول اليوم.

4- يتطلب الفول السوداني مزيدًا من المضغ، مما يساعد على تناول الطعام بشكل أبطأ وعدم الإفراط فيه، ومن ثم تحفيز الجسم على إرسال إشارات امتلاء المعدة لمراكز الشبع في المخ.

5- أكد بعض الباحثون أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني، تحسن من قدرة الجسم على استخدام الدهون المتراكمة به، كمصدر للطاقة.

6- ربطت العديد من الدراسات بين تناول المكسرات، ولا سيما الفول السوداني، وانخفاض فرص الإصابة بالسمنة المفرطة وأمراض القلب.

7- تناول الفول السوداني -بجانب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية- يمنح الشخص جسمًا مفتول العضلات، بفضل احتوائه على نسبة جيدة من البروتين، الذي يساعد على بناء وتقوية الكتلة العضلية.

8- يتميز الفول السوداني باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، مقابل ارتفاع محتواه من الألياف والبروتين والدهون الصحية، وهذا ما يجعله من الأطعمة المفيدة للتخسيس.

9- لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات، أن براز المشاركين الذين واظبوا على تناول الفول السوداني خلال فترة البحث، كان يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يعني انخفاض امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في هذا النوع من المكسرات.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد