ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الآيس كريم؟

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الآيس كريم؟

يعتبر الآيس كريم رفيق المراحل الصعبة من الحزن إلى الفرح ولمة العائلة، لذا قد ننسى أنفسنا حين نتناوله، والإفراط في تناوله يؤدي إلى الكثير من الأضرار والمخاطر الصحية. فماذا سيحدث لجسمك عند تناول نصف عبوة من الآيسكريم؟

يذكر موقع "Eat this" الأضرار الخطيرة على الصحة التي تحدث بسبب الإفراط في تناول الآيسكريم.

1- الإصابة بأمراض القلب

قد يؤدي الإفراط في تناول الآيسكريم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك نتيجة أن الآيس كريم يحتوي على 44 جراماً من الدهون المشبعة، هذه النسبة تعادل 220 بالمائة من مستوى الدهون المشبعة، الذي يدخل إلى الجسم يوميًا، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

2- صعوبة التركيز

يتلقى جسمك كميات كبيرة تبلغ ضعف حاجته من الدهون المشبعة "غير الصحية"، وإلى جانب كميات مرتفعة من السكريات، التي تزداد عن حاجة الجسم اليومية، مما يزيد من مستويات ارتفاع سكر الدم، الذي يؤثر على القدرات المعرفية في الدماغ، ويضيبك بمشكلات في الانتباه والإدراك إلى جانب ضعف وصعوبة التركيز.

3- زيادة الوزن

تناول نصف عبوة كبيرة من الآيس كريم، يؤدي إلى حتمية زيادة وزنك حتى لو لليلة واحدة، وذلك لأن جسمك يحصل على 500 إلى 1000 سعر حراري، وهي كميات مرتفعة للغاية تعادل نصف حاجة جسمك اليومية من السعرات الحرارية التي تتراوح من 1500 إلى 2500 سعر حراري.

4- ظهور الكرش

قد تعاني من ظهور الكرش، نتيجة لتراكم السعرات الحرارية التي حصل عليها جسمك في منطقة البطن، وعادًة ما يحدث هذا نتيجة إلى ارتفاع مستويات سكر الدم التي تحفز الدهون على التراكم في منطقتي الخصر والبطن بدلاً من توزيعها على كل أجزاء الجسم أو فقدانها.

5- اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤثر الدهون المشبعة الموجودة في الآيس كريم، على ميكروبيوم الأمعاء الذي تعيش بداخله الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا النافعة، نظرًا لأن الدراسات وجدت أن تناول كميات مرتفعة من تلك الدهون يؤثر على البكتيريا النافعة ويزيد من مستويات البكتيريا الضارة، مما يزيد من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلات الأمعاء.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد