ماذا يحدث في جسمك عند شرب خليط العسل بالماء؟

ماذا يحدث في جسمك عند شرب خليط العسل بالماء؟

معروف أن للعسل فوائد عديدة على صحة الإنسان، وإذا كنت تعاني من السمنة وتحديداً اكتناز الدهون في منطقة الكرش، فننصحك بشرب خليط العسل بالماء على معدة فارغة في الصباح، ما يساعدك في خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

السر في الماء، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة شرب الماء يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي لدى الشخص، وتجعله يشعر بالشبع، مما يساعد على فقدان الوزن.

أيضا فإن الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف يساعد في الحفاظ على وزن صحي. بالمقابل فإن الأشخاص، الذين يعانون من الجفاف، أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة من الأشخاص، الذين تم ترطيب أجسامهم بشكل كاف.

كما أن شرب الماء بالعسل قبل وجبات الطعام قد يساعد على الشعور بالشبع؛ مما يؤدي إلى انخفاض الكمية التي يأكلها الشخص من الطعام في الوجبة التالية، وبالتالي إجمالي السعرات الحرارية.

قد يؤدي استبدال الماء والليمون والعسل بالمشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية والسكرية والمشروبات المحلاة الأخرى إلى انخفاض السعرات الحرارية والسكر.

على سبيل المثال يحتوي كوب من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر (250 مليلترا) على حوالي 96 سعرة حرارية، وحوالي 25 غراما من السكر.

بالمقابل تحتوي الكمية نفسها من الماء المحلى بملعقة صغيرة من العسل على حوالي 21 سعرة حرارية، وحوالي 6 غرامات من السكر.

ووفقا لتقرير في "دويتشه فيله" (Deutsche Welle)، فإن بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول العسل، ولو بكمية قليلة، يعطي شعورا بالشبع؛ لذا ينصح الأطباء بتذويب ملعقة عسل في الماء وتناولها يوميا للراغبين في خسارة الوزن، إذ إن العسل يسيطر على مناطق المخ التي تحفز الإحساس بالحاجة للسكر، وذلك حسب ما نقل دويتشه فيله عن موقع معني بشؤون الصحة والتغذية.

مشروب بديل للطاقة

يقول تقرير دويتشه فيله إن الأسواق تقدم العديد من المشروبات التي تسميها "مشروبات الطاقة"؛ لكنها لا تخلو في الواقع من مواد ضارة. ويعد العسل من أفضل مشروبات الطاقة؛ إذ يحتوي العسل المخفف بالماء على العديد من المواد الغذائية المفيدة، علاوة على أن تناوله في الصباح يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات