لون الطبق كفيل بمساعدك على انقاص وزنك.. كيف؟

لون الطبق كفيل بمساعدك على انقاص وزنك.. كيف؟

في العادة تحدث زيادة الوزن بسبب استهلاك سعراتٍ حراريّةً أكثر من التي يحتاجها الجسم، أمّا خسارة الوزن فتحدث نتيجة اتباع حميةٍ غذائية، وممارسة التمارين الرياضية، وفي العادة فإنّ ما يسبب خسارة الوزن في معظم الحالات هو خسارة الكتلة الدهنيّة في الجسم، ولكن في حالات اتّباع حميةٍ قاسيةٍ جداً، أو خسارة وزنٍ كبيرٍ جداً قد يخسر الجسم البروتين وعناصر أخرىومن الجدير بالذكر أنّ خسارة الوزن ولو بنسبةٍ قليلةٍ توفر العديد من الفوائد لصحيّة للجسم؛ حيث تشير مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) إلى أنّ خسارة ما نسبته 5-10% من وزن الجسم يحسن ضغط الدم، ومستويات السكر والكوليسترول في الدم أيضاً.

لكن هل لون الطبق الذي يتناول فيه الطعام كفيل بالمساعدة على انقاص الوزن؟

اثبتت دراسة حديثة أن الأطباق الحمراء تخلق عند الفرد علامة من الخطر تجعله يتناول الطعام بكمية أقل. وذلك لأن اللون الأحمر مرتبط بالخطر فمعظم علامات الخطر هي من اللون الاحمر. أما الطبق الابيض يريح النفوس والعقول ويجعل نكهة طعامك الذ بالنسبة اليك فيدفعك إلى تناول كميات كبيرة.

وأيضاً، دراسة أجراها أخصائيون في جامعة أوكسفورد تؤكد هذه النظرية، فنصحوا يتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات في أطباق حمراء. كما أن هناك نظرية أخرى تقول أن اللون الأحمر جذاب كثيراً وبالتالي تكون الاطعمة داخل الطبق الاحمر غير جذابة للفرد بما فيه الكفاية ليتناول كمية كبيرة منها.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد