لتسريع انقاص الوزن .. حيل سهلة و سريعة!

لتسريع انقاص الوزن .. حيل سهلة و سريعة!

إنقاص الوزن ليس بالأمر المستحيل كما يعتقد البعض. فعوضاً عن الحميات القاسية المجهدة و المتعبة، بعض العادات اليومية من شأنها مساعدتك عزيزت على إنقاص الوزن و التمتع بصحة جيدة.

فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد و ترغبين بمعرفة بعض الحيل السهلة و السريعة لتسريع انقاص الوزن، تبنّي هذه التغييرات و الطرق البسيطة في روتين حياتك اليومية و قومي بإنقاص وزنك بالتدريج و بصورة صحية أكثر.

كوب من الماء صباحًا

إبدأ وجباتك الغذائية دائماً بكوبٍ من الماء، فالمياه تؤمّن للمعدة الشعور بالإمتلاء و تشكّل وسيلة خفيفة قاطعة للشهيّة، و تخلصّك من الجوع العشوائي.

 

الالتزام بالكميات المحددة

إلتزم بالكميات الأساسية للوجبة واضبطي كمية الطعام التي تتناوليها. قسّم الوجبات مسبقاً واستخدمي أطباقاً صغيرة لتقليل كمية الطعام خلال الوجبة، و ضع بقايا الطعام بعيداً عن أعينك و حاولي مقاومة العودة مجدداً لإضافة كميات إضافية من الطعام.

المشروبات الطبيعية بدلا من الغازية

إستبدل مشروبات الدايت الغازية بالمشروبات والعصائر الطبيعية التي تحرق الدهون وتساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكلٍ ملحوظ.

ركزّ على الاطعمة الغنية بالالياف عند الشعور بالجوع

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية و البروتينات عند شعورك بالجوع أو عند تناول الوجبات الخفيفة، ولا تتجه إطلاقاً صوب رقائق البطاطا الشيبس و غيرها. الألياف هي أحد المكونات الأساسية التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، وتجنب عسر الهضم، الأمر الذي يؤدي الى حرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم. أفضل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية توجد في التفاح، الشوفان، الكينوا، البقوليات، الخضروات الورقية، بذور الكتان والشيا، التوت، البروكلي، الجوز، وغيرها..

و لكن لا تحرم نفسك

لا تلجأ الى الإمتناع الصارم عن تناول الطعام، لأن ذلك سيؤدي الى خلق رغبة متزايدة في تناوله. إعمل على تنظيم الوجبات و مواعيدها و التخطيط لها لكي تحققي التوازن و تؤمني جميع العناصر الغذائية باعتدال.

الوقت المثالي لوجبة العشاء

تجنبّ تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة بل على الأقل قبل ساعتين أو أكثر من الذهاب الى الفراش حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام و ترك المعدة، و خصصّ لوجبة العشاء كمية لا تتعدى نسبة ال25% من السعرات الحرارية اليومية.

استريح جيدًا في الليل

إحرص على الحصول على قسط وافر من النوم يومياً بمعدل سبع أو ثماني ساعات في كل ليلة. إذ تشير دراسات أن قلة النوم تعزز إشارات الجوع لدى الدماغ وتزيد من مستوى الهرمونات التي تؤثر على الشهية بحيث تدفع الشخص إلى تناول المزيد من الطعام.

و لا تنسى الحركة و النشاط

إستغل أي وقت خلال النهار لزيادة الحركة والنشاط. بدلاً من استخدام المصعد، إستخدم الدرج، حاول ركن سيارتك قبل مكان العمل ب5 دقائق و اكمل طريقك مشياً، إستخدم وقت راحتك في العمل للقيام ببعض المشي داخل أو خارج المكتب.

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد