كيف تتجنب استعادة الوزن المفقود؟

كيف تتجنب استعادة الوزن المفقود؟

ثمة 3 أسباب رئيسة تجعل الشخص يستعيد الوزن الذي يخسره بسهولة، وفي الغالب ترتبط تلك الأسباب بتوقعات غير واقعية، بحسب ما جاء في "هيلث لاين" (Healthline). وهي كالتالي:

  1. الأنظمة الغذائية المقيدة: قد يؤدي التقييد الشديد للسعرات الحرارية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتغيير عمل الهرمونات المنظمة للشهية، وكلاهما من العوامل التي تسهم في استعادة الوزن.
  2. العقلية الخاطئة: عندما تفكر في النظام الغذائي على أنه حل سريع، وليس حلا طويل الأمد لتحسين صحتك فمن المرجح أن تتخلى عن الوزن الذي فقدته وتستعيده.
  3. عدم وجود عادات مستدامة: تعتمد العديد من الأنظمة الغذائية على قوة الإرادة بدلا من العادات التي يمكن دمجها في الحياة اليومية.
  4. فجوة الطاقة: مقابل كل رطلين تخسره من الوزن يدفعك جسمك إلى تناول 100 سعر حراري أكثر من المعتاد. لا يستطيع الجسم التمييز بسهولة بين فقدان الوزن المتعمّد والإصابة بالمجاعة، حسب تقرير منشور على "فيري ويل فيت" (Very Well Fit)، فالخسارة السريعة للوزن تنقل الجسم إلى وضع الحماية، فيعمل على تقليل التمثيل الغذائي وتحفيز الشهية.

كيف تتجنب استعادة الوزن المفقود؟

يعتقد معظم الأشخاص أن الحفاظ على وزن صحي يتلخص في 3 أشياء: الأكل الصحي، والكميات القليلة، والنشاط، أما السر في الحفاظ على وزن صحي فهو تعزيز العادات الصحية واتباعها على نحو دائم، ومن تلك العادات:

الحفاظ على روتين الوجبة

تناول الطعام في الأوقات نفسها تقريبا كل يوم، فحسب "ذا كونفيرسيشن" (The Conversation) يميل الأشخاص الذين ينجحون في إنقاص الوزن على المدى الطويل إلى اتباع نظام منتظم للوجبات وتجنب تناول الوجبات الخفيفة.

اختيار الدهون الصحية

اختر تناول الدهون الصحية من المكسرات والأفوكادو والأسماك بدلا من الوجبات السريعة، وفضلا عن أن الدهون المتحولة تزيد الوزن فهي ترتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ممارسة الرياضة

تلعب التمارين المنتظمة دورا مهما في الحفاظ على الوزن الصحي، فتساعد على حرق بعض السعرات الحرارية الإضافية وزيادة التمثيل الغذائي، وهما عاملان ضروريان لتحقيق توازن الطاقة، مما يعني الحفاظ على الوزن ثابتا كما هو من دون زيادة.

ووفقا لـ"هيلث لاين" (Healthline) قد تؤدي ممارسة الرياضة يوميا مدة 30 دقيقة على الأقل إلى تعزيز الحفاظ على الوزن عن طريق المساعدة في موازنة السعرات الحرارية والسعرات الحرارية المحروقة.

تناول الفطور كل يوم

يساعد تناول وجبة الفطور على تجنب استعادة الوزن المفقود، حيث يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور إلى اتباع عادات صحية بشكل عام، مثل ممارسة مزيد من الرياضة واستهلاك مزيد من الألياف والمغذيات الدقيقة، وذلك قد يساعد في الحفاظ على الوزن.

التحرك طوال اليوم

إدخال نشاط بدني في يومك غير ممارسة الرياضة أمر مهم وضروري للحفاظ على الوزن، وحسب "فيري ويل فيت" (Very Well Fit) الفكرة هي تقليل وقت الجلوس. امش 10 آلاف خطوة في اليوم، اصعد الدرج وانزل من إحدى محطات الترام مبكرا لضمان رفع معدل ضربات قلبك كل يوم، فذلك يسهم في الحفاظ على الوزن وتجنب استعادة الوزن المفقود.

راقب عاداتك الجديدة

من المفيد دائما النظر إلى الملصقات الموجودة على الأطعمة والمشروبات، فمن خلالها يمكن التحقق من محتوى الدهون والسكر والملح والسعرات الحرارية.

في الوقت نفسه ينبغي التركيز على حجم الوجبات، ويمكن استخدام أطباق أصغر لهذا الغرض، وشرب الماء على مدار اليوم وقبل تناول الطعام، فذلك يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات