حمية غذائية بسيطة تجعلك أصغر من عمرك بـ 3 سنوات!

حمية غذائية بسيطة تجعلك أصغر من عمرك بـ 3 سنوات!

ماذا لو قيل لك إنه من خلال تناول الأطعمة المناسبة، فإنك ستظل محتفظا بمظهر الشباب لفترة أطول من المتعارف عليه، بل ويمكنك أيضا عكس علامات الشيخوخة، وإعادة عقارب الساعة إلى الوراء لمدة 3 سنوات في 8 أسابيع فقط.

قد يبدو الأمر مستحيلا، ولكن في ورقة بحثية رائدة نُشرت في مجلة "أجينغ" (Aging) الأميركية، أظهر العلماء لأول مرة أنه من الممكن عكس عملية الشيخوخة الوراثية اللاجينية في الذكور البالغين الأصحاء من خلال التغييرات الغذائية ونمط الحياة.

وجدت الدكتورة كارا فيتزجيرالد، الباحثة في الكيمياء الحيوية الغذائية في معهد الطب الوظيفي في واشنطن والمؤلفة الرئيسية للورقة، أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الورقية والخضروات الصليبية (البروكلي والقرنبيط والملفوف) والتوت، قلل بشكل كبير من العمر البيولوجي لمجموعة من المشاركين بالدراسة في منتصف العمر.

التوصيات الغذائية

وفقا للدراسة فقد لوحظ بشكل عام انخفاض متواضع ولكنه مهم في العمر البيولوجي لدى الأفراد الذين يتناولون اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والنظام الغذائي النباتي.

استندت التوصيات الغذائية المستخدمة كجزء من بروتوكول العلاج وعكس الشيخوخة لهذه الدراسة إلى حد كبير على التالي:

  • الاعتماد والتركيز على النباتات كمصدر للغذاء، وبما يتضمن تناول كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي هي ركائز أو عوامل مساعدة في مسارات التخليق الحيوي مثل التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين "ج" وفيتامين "أ".
  • تضمن النظام الغذائي في التجربة كذلك بروتينات حيوانية محدودة وكثيفة المغذيات مثل الكبد والبيض.
  • حد النظام الغذائي من الكربوهيدرات، كما شمل الصيام المعتدل المتقطع، وكلاهما مصمم لخفض نسبة السكر في الدم.
  • تم استكمال النظام الغذائي كذلك بمسحوق الفاكهة والخضروات بشكل يومي.

إرشادات نمط الحياة

تضمنت إرشادات نمط الحياة في هذه الدراسة ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين خلال اليوم، على الأقل 5 أيام في الأسبوع، وبكثافة 60-80% من أقصى جهد يمكن بذله.

تمارين التنفس

تم وصف تمارين التنفس للمشاركين بالدراسة مرتين يوميا من أجل الاسترخاء وتقليل التوتر، فقد ثبت مؤخرا أن ممارسة تمارين الاسترخاء لمدة 20 دقيقة مرتين يوميا لمدة 60 يوما، يمكن أن تقلل بشكل كبير من العمر البيولوجي، كما ثبت كذلك وجود علاقة محتملة بين تراكم الإجهاد والوصول للشيخوخة بشكل أسرع.

وتوجد علاقة أيضا بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة والوصول السريع للشيخوخة، بما في ذلك مرض الشريان التاجي وتصلب الشرايين وسرطان الدم. كذلك يسهم اضطراب ما بعد الصدمة في تسريع العمر.

7 ساعات نوم

هدفت الدراسة إلى تحسين نوم المشاركين فيها، من خلال توصية للنوم مدة 7 ساعات على الأقل كل ليلة. وتعتبر 7 ساعات صحية بشكل عام، لكن البيانات المحدودة عن الشيخوخة المتسارعة تتعلق فقط بالحرمان من النوم الشديد.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد