حقائق صادمة عن النودلز

حقائق صادمة عن النودلز

تعتبر النودلز من الوجبات السريعة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، نظرًا لسهولة تحضيرها، ولكن يتساءل البعض حول سعراتها الحرارية وإمكانية تناولها أثناء الدايت.

عند تناول 100 جرام من النودلز، يحصل الجسم على ما يقرب من 138 سعرة حراري، وفقًا لما ذكرته وزارة الزراعة الأمريكية.

هل النودلز تزيد الوزن؟

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن النودلز عديمة القيمة الغذائية، مشيرًا إلى أنها تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من البروتين والمعادن والفيتامينات والدهون الصحية.

وأضاف جمال أن تحضير النودلز من الدقيق الأبيض يجعلها مرتفعة السعرات الحرارية ويكسبها نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، التي يحولها الجسم إلى دهون، فضلًا عن أنها تزيد من الشعور بالجوع، نتيجة للاضطراب الذي تسببه لمستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أضرار النودلز

وأوضح خبير التغذية أن التوابل المرفقة بالندولز تحتوي على مادة غلوتومات أحادية الصوديوم، مؤكدًا أن المواظبة على استهلاكها قد يؤدي إلى الإصابة بالإدمان، بسبب الخلل الذي تلحقه بالمواد الكيميائية في المخ.

وحذر جمال الأمهات من تقديم النودلز للأطفال، لافتًا إلى أن الدراسات البحثية قد أظهرت أن مادة غلوتومات أحادية الصوديوم قد تزيد من فرص إصابتهم بالتوحد أو الصداع النصفي المزمن.

واختتم أخصائي التغذية العلاجية حديثه، بأن اعتياد الأطفال على تناول النودلز قد يفقدهم القدرة على تذوق الطعام الطبيعي، كما يعرضهم لخطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني عند الإفراط فيها، بسبب محتواها العالي من النشويات والسعرات الحرارية.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات