حتى لا يزداد وزنك في العيد.. إليك هذه النصائح

حتى لا يزداد وزنك في العيد.. إليك هذه النصائح

من المعروف أنّه خلال أيام الأعياد يكثر تناول الوجبات الدسمة والحلويات والعصائر، وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن، إلى جانب التعرّض لمخاطر صحية أخرى كارتفاع السكر والتخمة وعسر الهضم، وحرصاً منا على سلامتك الصحية سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي إذا تم اتباعها في عيد الفطر ستنجح في الحفاظ على وزنك.

1- التركيز على العملية وليس على النتائج

ينبغي عليك التركيز على عملية اهتمامك بلياقتك البدنية وليس على نتائجها. يقول جيس دوس، المدرب الرئيسي في أورنج ثيوري فيتناس في ناشفيل، إن "اللياقة تتمحور حول ما تفعله يوميا، ولا يتعلق الأمر بما تفعله في كل فترة أو كيف يمكنك تخفيض وزنك من أجل حضور حدث معين".

وتابع دوس: "راقب عاداتك، وليس وزنك، إذ من شأن التغييرات الصغيرة التي تجريها على عاداتك كل يوم إحداث تغييرات كبيرة على جسمك بمرور الوقت".

2- الصبر

توصي ديانا ميتريا مدربة اللياقة الشخصية والجماعية المعتمدة في مدينة نيويورك، العملاء بالتركيز على فكرة إحداث تغييرات في نمط حياتهم، وهو ما لن يتم بين عشية وضحاها. وبدلا من الانتباه إلى بعض النتائج المستقبلية، حاول البحث عن العادات الصغيرة في حياتك التي من شأنها أن تجعلك تصل إلى مبتغاك.

3- وضع أهداف مؤقتة

يقول اختصاصي التمرينات التصحيحية من الأكاديمية الوطنية للطب الرياضي ومدرب بيلاتيس في فيلادلفيا روبن جيليسبي، إنك إذا كنت تشعر أن عليك وضع هدف ملموس، فاجعله مؤقتا. وأردف جيليسبي قائلا: "باعتباري مختصا في مجال اللياقة البدنية منذ فترة طويلة، أجد أنه عندما يحدد الأشخاص هدفا مؤقتا معقولا، فإنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيقه".

4- تجنب الملل

تؤكد خبيرة اللياقة البدنية ديمبسي ماركس أن عليك أن تستمتع وتختار نشاطا يرفع معدل ضربات القلب ويبقيك نشطا. أيا كان ما تفعله، فمن الضروري أن تلتزم به إذا كنت مستمتعا بممارسته".

وأضافت الكاتبة أن من الضروري أن تمارس تمارين تستمتع بالقيام بها، نظرا لأن ذلك سيساعدك على الالتزام بها فعليا، مما يقلل من فرص التوقف عن ممارسة الرياضة تماما.

5- المواظبة على المشي

بحسب دانييل ناتوني مدربة اللياقة البدنية في لاس فيغاس، عليك المواظبة على ممارسة المشي بشكل يومي لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة. يساعد المشي على زيادة عدد خطواتك وتنشيط عضلات جسمك وعقلك، كما يعد مفيدا لتحسين مزاجك بشكل عام.

6- لا تنس العناية بنفسك

من الضروري معاملة نفسك بلطف، نظرا لأن من الممكن أن تخلق ممارسة الضغوط الشديدة على نفسك ضغوطا إضافية قد تؤدي إلى الإفراط في الأكل وزيادة هرمون الكورتيزول الناتج عن الإجهاد، فضلا عن العديد من الآثار غير الصحية الأخرى.

7- انتبه لنوع الطعام

للحصول على جسم رشيق، يعد الطعام الذي تأكله ذا أهمية تماما مثل التمارين التي تقوم بها. لذلك، لا تتوقع أن تلاحظ تغييرات على جسمك دون اتباع نظام غذائي صحي.

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات