تعلم كيف تكبح شهيتك في فصل الشتاء؟!

تعلم كيف تكبح شهيتك في فصل الشتاء؟!

مع حلول فصل الشتاء يزداد الشعور بالجوع، ما يسبب بزيادة الوزن. ولكن ثمة بعض من الوجبات المشبعة قليلة السعرات الحرارية التي يمكن الاعتماد عليها في فصل الشتاء، حسبما نشر موقع "Health Line".

1-الشوربة

كشفت الأبحاث أن الشوربة تزيد الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة أكثر من الأطعمة الصلبة، حيث تبطئ عملية تفريغ المعدة، وبالتالي يُنصح بتناولها قبل أي وجبة لتقليل كمية السعرات الحرارية التي يمكن اكتسابها بنسبة 20%.

ويجب الانتباه إلى أن الشوربة الكريمي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ومن ثم يفضل تناول شوربة الدجاج أو الخضروات.

2-السمك

تعد الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين والدهون الصحية للقلب، وبالتالي تقلل الشهية وتخفض معدلات هرمون الجريلين المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن البروتين الموجود في الأسماك يساعد على الشعور بالشبع بشكل كبير، لكن في حال الرغبة في الحصول على سعرات حرارية أقل، فلا ينصح بتناول السلمون والسردين والماكريل باعتبارهم مصدر مرتفع السعرات.

3-البطاطس

تزيد البطاطس المسلوقة الشعور بالشبع وتقدم المزيد من العناصر الغذائية الصحية للجسم، بينما تعتبر رقائق وأصابع البطاطس المقلية وجبة غير صحية على الإطلاق لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.

تحتوي ثمرة واحدة من البطاطس منزوعة القشرة على 161 سعر حراري، وتقدم 4 جرام من البروتين والألياف للجسم، وتغني عن الحاجة لتناول المزيد من الأطعمة.

4-العدس

يتميز العدس باحتوائه على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وهناك 230 سعر حراري في الكوب الواحد بحجم 198 جرام، إلى جانب 15.6 جرام من الألياف، 18 جرام من البروتين، ويحد من الشعور بالجوع والرغبة في اكتساب السعرات الحرارية الإضافية.

5-الكرنب

يصنف الكرنب بأنه من الخضروات الصليبية التي يمكن طهيها أو إضافتها إلى أطباق السلطة المختلفة للحصول على العناصر الغذائية المفيدة الموجودة به، ويحتوي الكوب الواحد (89 جرام) على 22 سعر حراري فقط، وتعطي شعور بالشبع.

6-القرنبيط

يحتوي كوب من القرنبيط المطبوخ (155 سعر حراري) على 40 سعر حراري و8 جرام من الكربوهيدرات، ويساعد على الشعور بالدفء والشبع لأطول فترة ممكنة.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات