انتبه.. عادات خاطئة يجب الإقلاع عنها أثناء الدايت

انتبه.. عادات خاطئة يجب الإقلاع عنها أثناء الدايت

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في إنقاص الوزن، رغم حرصهم الشديد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم واهتمامهم بممارسة التمارين الرياضية.

وبحسب إيرينا بيساريفا، خبيرة التغذية الروسية، هناك عادات خاطئة يجب الإقلاع عنها، لضمان فقدان الوزن بسهولة، وتشمل:1

  1. تخطي وجبة الإفطار: تمثل وجبة الإفطار أهمية كبيرة لمتبعي الدايت، حيث تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، دون الشعور بالتعب، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  2. تناول الطعام بسرعة: يؤدي تناول الوجبات بسرعة كبيرة إلى استهلاك كمية أكبر من الطعام، فضلًا عن الإصابة بعسر الهضم.
  3. تناول الفاكهة ليلًا: يفضل تناول الفاكهة في النصف الأول من اليوم حتى الرابعة عصرًا، لأن السكريات الموجودة بها تتراكم بالجسم على هيئة دهون عند تناولها ليلًا.
  4. النوم متأخرًا: للسهر تأثيرات سلبية على صحة الجسم، إذ يضعف الجهاز المناعي ويحدث خللًا في توازن الهرمونات ويزيد من الرغبة في تناول الطعام.

ثبات الوزن أثناء الرجيم

بعض الأجسام لا تستجيب للحميات الغذائية، ويتضح هذا الأمر عند قياس الوزن بعد أسبوعين أو شهر من اتباع الدايت، ويحدث ذلك بسبب تعود الجسم على السعرات الحرارية الموجودة بالأطعمة التي يتضمنها النظام الغذائي المتبع، وغيرها من العوامل الأخرى التي تتسبب في بطء عملية الأيض المسئولة عن حرق الدهون، ومنها:

للتغلب على ثبات الوزن ينصح بالتالي:

- تغيير نظام الدايت بحمية أخرى بعد استشارة الطبيب المختص.

- استهلاك المشروبات المنبهة بكميات معتدلة، مع مراعاة عدم تناولها مساءً.

- تقليل الملح المضاف إلى الطعام، لمنع احتباس السوائل بالجسم.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

- الالتزام بيوم الفري، لأن زيادة المفاجئة في السعرات الحرارية بعد اعتياد الجسم على استهلاك كميات منخفضة لفترة طويلة، يحفز معدل الأيض على حرق الدهون بالجسم.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد