الماء على الريق لخسارة الوزن وفوائد صحية كثيرة.. تعرف عليها

الماء على الريق لخسارة الوزن وفوائد صحية كثيرة.. تعرف عليها

الماء مكون أساسي في الجسم، إذ يشكل ما نسبته 60% من الوزن، وهو ضروري للقيام بالعديد من الوظائف، وعدم توفيراحتياجات الجسم من الماء سيؤدي إلى عواقب قد تصل إلى الموت. كما أن شرب الماء صباحا يساعد في حرق الدهون بسهولة وفقا لعدد من الدراسات والمعطيات الطبية.

 

فوائد شرب الماء صباحا:

1- ترطيب الجسم، ففترة النوم التي تستمر من ست إلى ثماني ساعات طويلة دون أي استهلاك للمياه، ولذلك فإن شربكوبين أو ثلاثة أكواب من الماء مباشرة عند الاستيقاظ طريقة جيدة لترطيب الجسم بسرعة.

2- إيقاظ الأمعاء وتحريكها.

3- زيادة مستوى اليقظة لديك، فالجفاف يؤدي للتعب والإرهاق ويجعلك تعاني من الجفاف. من دون أن تستهلك أي شيءبعد فترة طويلة، فإن أول ما تستوعبه في الصباح يمكن أن يكون صدمة للجسم.

4- تحفيز عملية الأيض، بحيث يصبح الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد على التحكم بالوزن أوإنقاصه.

5- تحسين البشرة وتألقها.

6- تخفيض الوزن.

 

كيف يمكن إنقاص الوزن؟

1- زيادة معدل الأيض، مما يجعل الجسم يحرق عددا أكبر من السعرات الحرارية.

2- وفقا لدراسة طبية أميركية نشرت عام 2016، فإن شرب المزيد من المياه يوميًا يجعل الأشخاص يسيطرون على أوزانهم،ويحدّ من امتصاص الجسم جرعات زائدة من السكريات والصوديوم والدهون المشبعة التي تؤدي للإصابة بأمراضالقلب.

وأوضح الباحثون بجامعة إلينوي الأميركية أن شرب المزيد من الماء يوميًا يقلل نسب السكر والكولسترول بالدم، حسبنتائج دراستهم المنشورة بمجلة "التغذية البشرية".

ووجد هؤلاء الباحثون أن تناول ثلاثة أكواب من الماء يوميًا خفّض استهلاك الطاقة الكلي لدى المشاركين بالدراسة بمقدار205 سعرات حرارية يوميًا، كما خفض نسب امتصاص الجسم للصوديوم والدهون المشبعة.

3- يشير موقع "ميديكل نيوز توداي" إلى أن شرب الماء يزيد من حرق السعرات الحرارية بالجسم، مضيفاً أن الماء يساعدأيضاً في تثبيط الشهية والسيطرة على الجوع. فشرب كوب من الماء قبل تناول الأكل يمكن أن يساعد في الحد من أكلالوجبات الخفيفة وغير الضرورية.

4- وفقا لموقع مجلة "فوكوس" الألمانية فإن شرب كأس ماء كبير مباشرة بعض الاستيقاظ من النوم له تأثير إيجابي علىالصحة، لأن شرب الماء على معدة فارغة يُحسن عمليات تجديد الخلايا والتطهير التي يقوم بها الجسم تلقائياً كل ليلة،ويقوي من فعالية الكبد.

الكاتب: سامي علي
المزيد