العلاج بالغذاء لا بالدواء.. قائمة الأطعمة المعالجة

العلاج بالغذاء لا بالدواء.. قائمة الأطعمة المعالجة

صحيح أن المعدة هي بيت الداء، ولكن العذاء هو العلاج المناسب لكل داء، هذا ما أثبته العلم والدراسات الطبيه، التي أشارت إلى أن هناك أطعمة يمكن أن تقلل الالتهاب والالتهاب المزمن ومحاربة السرطانات والأمراض الأخرى وفقا لما لموقع Health & Human Research، وهي:

  1. الأحماض الدهنية ”أوميغا 3”

من المعروف أن الأطعمة الغنية بأوميغا 3 تحارب الالتهاب، وفي الواقع، تظهر الدراسات أن الفئران التي تغذت بزيت الزيتون البكر الممتاز قد توقفت عن تطور التهاب المفاصل وقل لديها تورم المفاصل.

ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط ، والماكريل، وبذور الشيا والجوز والبيض وكذلك المكسرات تحتوي على نسبة عالية منها، وبها قد تلاحظ انخفاضا في الألم بالإضافة إلى العشرات من الفوائد الأخرى.

  1. الثوم

يحتوي الثوم والبصل والكراث على مضاد للأكسدة ”كيرسيتين“، والذي قد يخفف من الالتهاب، والثوم فعال بشكل خاص.

ويمكنك أن تأخذ حوالي 4 فصوص من الثوم الخام أو مسحوقا، نظرا لأن الكثير من الثوم النيئ يمكن أن يزعج معدتك، ويوصي معظم الخبراء بالثوم القديم.

ويعتبر الثوم أيضا من مقاتلي السرطان وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف.

  1. الكرز الحامض

يحتوي الكرز الحامض على مضاد للأكسدة، أنثوسيانين، وهو مضاد للالتهابات معروف، وتشير الأبحاث إلى أن الكرز الحامض يبدو فعالًا كما هو، وأكثر أمانا من تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

وقد تساعد ثماني أونصات من عصير الكرز يوميا على تحسين الألم والتصلب، ولكن لا تدمر الفوائد الصحية لها بإضافة السكر أو المحليات الاصطناعية.

ويمكن أيضا تناول وجبة خفيفة من الفراولة والتوت والعنب البري والتوت الأسود للحضول على بعض من الأنثوسيانين.

  1. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أفضل مضاد للالتهابات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب، كما تشمل الخصائص الصحية الأخرى له الوقاية من السرطان ، وإذابة دهون البطن، وتقليل الاكتئاب، وهو لا يحتوي على الكثير من الكافيين لذا يمكنك شربه في فترة ما بعد الظهر أو في المساء دون إزعاج نومك.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات