أفضل الطرق لكبح الشهية والشعور بالشبع

أفضل الطرق لكبح الشهية والشعور بالشبع

عادةً مع حلول فصل الشتاء يصعب السيطرة على الشهية ما يدفع إلى الإفراط في تناول الطعام، وللسيطرة على الشهية وكبح الجوع، نقدم لك أفضل الطرق وفقاً لما ذكر في تقرير منشور بموقع " eatthis ".

شرب الماء

ينصح بشرب كوب ماء قبل 30 دقيقة من تناول وجبة الطعام، ويفضل تناول الأطعمة التى تحتوى على الماء مثل السلطة، والفواكه، والخضراوات، مع الإفراط فى شرب الماء خلال اليوم مما يساعد على الشعور بالشبع.

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تساعد الألياف على سحب الماء من الجسم ومن الطعام الذي يأكله الإنسان خلال اليوم، وتنقله إلى القناة المعوية، مما يؤدى للشعور بالشبع بعد الوجبات ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على ألياف قابلة للذوبان مثل بذور الكتان المطحونة و الزبادي وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والتى تؤدى إلى الشعور بالرغبة الشديدة فى تناول المزيد من الأطعمة.

الأطعمة الغنية بالبروتين

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والتى تساعد على نمو العضلات والشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ومن الأطعمة التى تحتوى على البروتين البيض واللحوم.

تقسيم الطعام

ينصح عند تناول الطعام، بتناوله على هيئة لقيمات صغيرة وبين واحدة وأخرى عدد من الثوانى، مما يساعد على الشعور بالشبع، مع ضرورة استبدال العصائر التى تحتوى على سكريات بالماء .

التركيز أثناء تناول الطعام

يفضل التركيز أثناء تناول الطعام وعدم الاستماع للموسيقى أو مشاهدة التلفاز، لأن تشتيت الانتباه يقطع إشارات الشبع المرسلة من الدماغ إلى المعدة، مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع ويفرط فى تناول الطعام

تقليل وجبات الطعام

يجب تقليل وجبات الطعام الأساسية، حيث يساعد ذلك على تقليل الوزن الزائد من الجسم، كما ينصح بعدم التوجه للطعام إلا عند الشعور بالجوع .

 

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد