عادات يومية تؤدي إلى اكتناز دهون البطن

عادات يومية تؤدي إلى اكتناز دهون البطن

ثمة عادات يومية خاطئة قد تجهل بعضها وتؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم، خاصة بمنطقة البطن، ويحتاج الشخص إلى بذل مجهود كبير والالتزام بنظام غذائي صحي لخسارة الوزن.

1- النوم غير الكافي

أثبتت إحدى الدراسات أن النوم 5 ساعات أو أقل يجعل الجسم أكثر مرتين ونصف لاكتساب دهون البطن، وبالتالي يُنصح بالنوم 8 ساعات متواصلة أثناء الليل للتحكم في الوزن بشكل جيد.

2- تناول الطعام للتسلية

تتعدد أسباب الرغبة في تناول الطعام، ويعد الشعور بالجوع أفضلهم، لكن تناول الطعام بغرض التسلية أثناء مشاهدة التلفزيون أو التحدث مع الآخرين يجعل الشخص لا ينتبه إلى الشعور بالشبع والامتلاء، ويقبل على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وهو ما يسبب زيادة دهون البطن.

3-تناول الطعام بسرعة

تحتاج المعدة إلى 20 دقيقة لإخبار المخ بأنها قد امتلئت، وبالتالي فإن تناول الطعام ببطء يجعل الجسم يكتسب 66 سعرًا حراريًا فقط في هذه الفترة على عكس المضغ بسرعة الذي يؤدي إلى الحصول على مزيد من السعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن.

4-شرب كمية قليلة من المياه

يعتبر شرب كمية وفيرة من المياه أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن، حيث يساعد تناول 2 كوب مياه قبل كل وجبة على خسارة 30% من الوزن، وتعزيز حرق 50 سعرًا حراريًا خلال اليوم.

5-تناول العشاء في وقت متأخر

أثبتت الدراسات أن تناول العشاء قبل النوم بساعات طويلة يساعد على فقدان الوزن، حيث يصبح هناك فرصة كبيرة لحرق السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها بالجسم.

6-مشاهدة برامج الطبخ

تحتوي الوصفات التي يتم إعدادها ببرامج الطبخ على المزيد من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون بشكل أكبر مما يوصي به خبراء التغذية، وعند تقليد طهي تلك الوصفات وتناولها، فإن مؤشر كتلة الجسم سيزداد مسببًا السمنة وزيادة الوزن.

7-تناول 3 وجبات فقط يوميًا

يؤدي تناول 3 وجبات كبيرة في اليوم إلى ضعف قدرة الجسم على حرق الدهون، على عكس تقسيم الوجبات على مدار اليوم، حيث يتم تناول وجبات صغيرة خفيفة من وقت لآخر، ما يساعد على تناول كمية أقل من السعرات الحرارية ويحول دون الشعور بالجوع.

8-الجلوس وقت طويل

يعتاد الجسم على الحركة والنشاط، وهو ما يزيد معدل الحرق وفرص خسارة الوزن، أما الجلوس فترة طويلة تصل إلى 10 ساعات يسبب تراكم الدهون بالبطن.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد