للنباتيين.. إليكم أفضل أنواع الأطعمة لبناء العضلات

للنباتيين.. إليكم أفضل أنواع الأطعمة لبناء العضلات

يعتبر البروتين من أهم عناصر النظام الغذائي للرياضيين، لاسيما وإنه يساعد على إصلاح أي ضرر داخلي أو خارجي ويعزيز الجهاز المناعي، كما يمكن للوجبات الغنية بالبروتين أيضًا، أن تعزز قوة العضلات وتساعد على فقدان الوزن.

وتعتبر اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، مصادر كاملة للبروتين؛ لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، ليعمل بشكل فعال.

ومع ذلك، تحتوي بعض الأطعمة النباتية على كمية جيدة من البروتين، وفقًا لموقع ”هيلث سايت“ الطبي، لذلك إذا كنت نباتيًا، فلدينا 5 مصادر بروتين نباتية أفضل، لمساعدتك على التعافي بشكل صحيح بعد التمرين:

  • العدس

بصرف النظر عن البروتين، يعد العدس مصدرًا جيدًا للألياف والفولات والمنجنيز والحديد، ويحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ (240 مل) على 18 جرامًا من البروتين.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العدس على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى، المعززة للصحة.

غالبًا ما يتم استخراج حليب الصويا المصنوع من فول الصويا كبديل للحليب، كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى يمكن أن يوفر 7 جرام من البروتين، ويحتوي الصويا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وبما أن حليب الصويا مصنوع من النباتات، فهو خالٍ من الكوليسترول بشكل طبيعي، ويحتوي على القليل من الدهون المشبعة، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم وغنى بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د والكالسيوم.

  • الكينوا

الكينوا هي نوع من الحبوب الصالحة للأكل، وتصنف على أنها حبوب كاملة، إلا أنها في الواقع بذرة، وهى مصدر جيد للبروتينات والألياف النباتية، ويحتوي كوب واحد من الكينوا المطبوخ على حوالي 8 غرامات من البروتين و 5 غرامات من الألياف.

على عكس البروتينات النباتية الأخرى، تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، مما يجعلها بروتينًا كاملاً، الكينوا خالية من الغلوتين، وبالتالي فهي مصدر بروتين آمن لأولئك الذين يعانون حساسية الغلوتين، مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

  • الفاصوليا

الفاصوليا هي مصدر ممتاز للبروتين، يحتوى كل 100 جم من الفاصوليا على 24 جم من البروتين، كما أنها غنية بالألياف والمنغنيز والفوسفور وفيتامين ب 1 والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الفاصولياء والبقوليات الأخرى، يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول، والتحكم في مستويات السكر في الدم، وخفض ضغط الدم والتخلص من دهون البطن.

على الرغم من أن الشوفان ليس بروتينًا كاملاً، إلا أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة، يحتوي نصف كوب (120 مل) من الشوفان الجاف على حوالي 6 جرام من البروتين و 4 جرام من الألياف، يحتوي الشوفان أيضًا، على كميات جيدة من المغنيسيوم والزنك والفوسفور والفولات.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد