إليكم أفضل أنواع البروتينات لبناء العضلات

إليكم أفضل أنواع البروتينات لبناء العضلات

يعتبر البروتين أحد أهم عناصر الغذاء الرئيسة لممارسي التمارين الرياضية كرفع الأثقال، ويلجأ الرياضيين عادة إلى استهلاك مكملات البروتين في حال عدم حصوله على احتياجاته من البروتين من الغذاء، إذ يشعر حينها بالوهن غير المبرر وغير المعتاد طوال الوقت والتعب خلال أداء رياضة رفع الأثقال وغيرها من الأنشطة الشاقة واستمرار آلام وتصلب العضلات لأيام عديدة، فيكون دور المكملات هنا تحسين الأداء الرياضي وبناء الكتلة العضلية المطلوبة،وفيما يأتي حديثٌ عن أفضل بروتين لتضخيم العضلات للمبتدئين:

  1. بروتين مصل اللبن Whey Protein: يشكل ما نسبته 20% من البروتين الموجود في الحليب، وهو من أكثر أنواع مكملات البروتين شيوعًا؛ وذلك لدوره الملحوظ في تحفيز بناء الكتلة العضلية وحرق الدهون، يتميز بسرعة هضمه في الجسم مما يجعله خيارًا مناسبًا للاستهلاك المباشر قبل أو بعد أداء التمرينات الرياضية.
  2. بروتين الكازين Casein Protein: وهو البروتين الأساسي في الحليب، يتميز ببطء هضمه مقارنةً بمصل اللبن إذ يحتاج هضمه وامتصاصه مدة قد تتجاوز الست ساعات، فيوفر ذلك تزويدًا مستمرًا للعضلات من الأحماض الأمينية فيقلل من نسبة الفاقد من الكتلة العضلية، وينصح باستهلاكه قبل النوم أو بين الوجبات.
  3. بروتين البيض: يستخلص عادةً من البياض ويعد بديلًا مناسبًا للذين يعانون من حساسية الحليب، وهو من أفضل أنواع مكملات البروتين؛ لسهولة هضمه واستخدامه بكفاءة عالية في بناء الكتلة العضلية.
  4. بروتين البازيلاء: يعد خيارًا مناسبًا للذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية والذين يعانون من حساسية البيض والحليب، يتمتع بكفاءة هضم عالية تصل إلى 98% ويعد أفضل بروتين لتضخيم العضلات للمبتدئين من بين أنواع مكملات البروتين النباتية التي تعرف بعدم ملاءمتها لجسم الإنسان وصعوبة هضمها.
الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد