خبر سار.. . FDA توافق على عقار جديد لإنقاص الوزن

خبر سار.. . FDA توافق على عقار جديد لإنقاص الوزن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على عقار جديد يحمل اسم "Semaglutide"، يساعد على فقدان الوزن وعلاج السمنة المفرطة بشكل سريع.

ويعمل عقار سيماجلوتايد على إنقاص الوزن، عن طريق كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساهم في تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، وفقًا لموقع "Webmd".

وتنتظر شركة الأدوية الدنماركية "Novo Nordisk" المنتجة للدواء، أن تنتهي وكالة الأدوية الأوروبية من مراجعة بياناته، لطرحه في الولايات المتحدة الشهر الجاري، تحت مسمى "Wegovy".

أفادت مجموعة من الباحثين البريطانيين والدانماركيين والبلجيكيين والكنديين والأميركيين واليابانيين ضمن دراسة علمية صادرة في صفحات مجلّة New England Journal of Medicine بأن الدواء المضادّ للسكّري Ozempic /Semaglutide يستطيع أن يكون بعلاج فعّال لتخفيف البدانة.

وأشارت هذه المجموعة من الباحثين بأنّ نسبة خسارة الوزن لدى الأفراد البُدناء قد تصل إلى 20% بفضل الحصول على العلاج بإبر المادَّة الحيوية : Semaglutide. توصّلت المجموعة إلى هذا الاستنتاج بعدما تابعت 2000 شخصا في حالة البدانة في 16 بلدا. تستطيع المادة الحيوية في عقار Ozempic، الذي يُعطى عادةً ما تحت الجلد للمرضى البالغين والمصابين بالسُكّري من الفئة الثانية، في رفع إحساس الامتلاء والتخمة وفِي خفض إحساس الجوع. لاحظ الباحثون العاملون على هذه الدراسة أنّ ثلاثة أرباع الأفراد المُعالجين بواسطة حقنة مركّبة من عيار 2,4 ملليغرام من دواء Semaglutide استطاعوا أن يخسروا 10% من وزنهم الإجمالي. وتمكّن ثلث الأفراد من خسارة ما يقارب 20% من وزنهم العام بفضل تعاطي ذلك الدواء.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات