هل رياضة كمال الاجسام تؤثر على قدرة الرجل؟

هل رياضة كمال الاجسام تؤثر على قدرة الرجل؟

أثبتت الدراسات العلمية أن بوسع تمارين المقاومة وكمال الأجسام رفع مستوى هرمون التستوستيرون على المدى البعيد والمدى القريب، ومن المعروف أن هرمون التستوستيرون هو هرمون جنسي يوجد بكثرة عند الذكور، وهو الهرمون المسؤول أصلًا عن نمو العضلات وظهور شعر الوجه وخشونة الصوت، ويُعد هذا الهرمون مهمًا لوقاية الجسم من أمراض كثيرة أيضًا، خاصة أثناء السنوات المتأخرة من العمر؛ كمرض السكري من النوع الثاني، ومرض السمنة، وأمراض القلب، لكن يبقى هرمون التستوستيرون مشهورًا بكونه الهرمون المسؤول عن نشوء الرغبة الجنسية عند الرجال على وجه التحديد.

من ناحية أُخرى يساهم إنخفاض نسبة الدهون في لاعب كمال الأجسام في إعطائه قوّة أكثر وقدرة على ​ممارسة الجنس​ لمدّة أطول، كما العضلات القويّة التي يملكها لاعب كمال الأجسام. أما بالنسبة لطول ​العضو الذكري​ فيؤكد الاطباء أن هذا الموضوع محدد وراثياً بالجينات، ولا تؤثر عليه أي مهنة.

ويُمكن ذكر بعض الفوائد الأخرى لرياضة كمال الأجسام وأنواع الرياضة الأخرى فيما يخص الجنس على النحو الآتي

  • زيادة الجاذبية أمام الشريك: يشعر الأفراد الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام وأنواع الرياضة الأخرى بتحسن ملحوظ في بنيتهم الجسدية مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، وهذا يجعلهم على قناعة أكبر بكونهم أصبحوا أكثر جذبًا لشريكهم.
  • تحسين الأداء الجنسي: أظهرت الدراسات حصول ارتفاع في مستوى الأداء الجنسي عند الرجال والنساء الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية، وقد يرجع سبب ذلك إلى التحسين الملحوظ الذي يطرأ على بنية الجسم فضلًا عن التحسن في الدورة الدموية.
  • علاج ضعف الانتصاب: تنشأ مشكلة ضعف الانتصاب من مشاكل الدورة الدموية نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين أو أي من المشاكل البدنية الأخرى التي تمس الأوعية الدموية، ولا يخفى عن أحد أن ممارسة الأنشطة البدنية هي حلٌ ممتاز للتغلب على هذه المشاكل ودرء خطر الإصابة بضعف الانتصاب.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد