لمواجهة آلام الورك أو الركبة.. 3 آلات صديقة للمفاصل

لمواجهة آلام الورك أو الركبة.. 3 آلات صديقة للمفاصل

تتميز العديد من آلات التمارين باللطف على مفاصلك وتوفر تمارين رائعة للقلب مع تقوية العضلات وتحسين القدرة على التحمل وتحسين مجال الحركة.

يقول فيجاي أ. دارياناني، وهو اختصاصي العلاج الطبيعي والمدرب الشخصي لدى مركز «سبولدينغ» للعيادات الخارجية التابع لجامعة هارفارد: «إنها تسمح لك بالتحرك بحرية أكبر، مع ألم أقل، فينتهي المطاف بشعور أفضل بعد ذلك».

1- دراجة التمرين البيضاوية elliptical trainer. 

هذه الآلة لها دواسات تتحرك على طول مسار بيضاوي الشكل (إما إلى الوراء وإما إلى الأعلى أو إلى الأسفل)، وتخلق حركة سلسة تحول دون الارتطام بالأرض والضغط على مفاصلك. تحتوي أغلب دراجات التمرين البيضاوية على مقابض أو أعمدة تتحرك ذهابا وإيابا لتمارين الجزء العلوي من الجسم (مثل آلة التزلج الثابتة).

يقول الدكتور دارياناني: «تحتاج إلى توازن جيد لاستخدام الدراجة البيضاوية. فإذا كان من الأمان استخدامها، فحاول واتحريك الدواسات إلى الخلف أحيانا لتحدي عضلاتكم وتحقيق أكبر قدر من التوازن».

2- الدراجة الثابتة stationary bike(تسمى أيضا الدراجة المنزلية). 

لها دواسات دراجة ومقعد بمسند للظهر. تأتي تلك الآلة في شكلين: الدراجة العمودية (مثل الدراجة العادية) أو الدراجةالراقدة (متوفرة بالدعم الخلفي). يقول الدكتور دارياناني: «إذا كنت تستخدم الدراجة العمودية، فلا تقف وتدوس، فقد يشكل ذلك ضغطا إضافيا على مفاصلك».

3- آلة التجديف rowing machine 

فيها مقعد ينزلق للوراء وللأمام على مسار مستقيم، وشريط أفقي تسحبه نحوك. أثناء الجلوس، تضع قدميك على وسادات القدم، وتسحب العارضة، وتدفع نفسك إلى الوراء، محاولا محاكاة التجديف بالقارب دون تأثير يُذكر على المفاصل.

ينصح الدكتور دارياناني: «الجزء الصعب من استخدام آلة التجديف هو أنها منخفضة إلى الأرض. فتأكد من قدرتك علىالنزول إليها وأن تكون قادرا على الوقوف مرة أخرى».

وينصح الدكتور دارياناني قائلا: «بصرف النظر عن استخدام أي من هذه الآلات، ابدأ ببضع دقائق وأقل قدر من المقاومة،مع زيادة الوقت تدريجيا. عندما تمر 15 دقيقة من التمرين من دون مقاومة، أضف القليل من المقاومة لجعلها أكثر صعوبة،ومواصلة الزيادة مع مرور الوقت».

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد