قُل وداعاً للفياجرا.. إليك أهم التمارين لتعزيز الخصوبة

قُل وداعاً للفياجرا.. إليك أهم التمارين لتعزيز الخصوبة

يُشكل نمط الحياة دوراً كبيراً في التأثير على الخصوبة عند الرجل، مثل النظام الغذائي، ووزن الجسم، ومستوى التمرينات الجسدية، بالإضافة إلى تعاطي التبغ والمخدرات.

وكشفت دراسة علمية حديثة، أن ممارسة الرياضة 3 مرات فى الأسبوع تعزز خصوبة الرجال وتحسن نوعية وعدد الحيوانات المنوية، وأظهرت الدراسة المنشورة مؤخراً عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الرجال الذين يمارسون الرياضة لمدة 30 دقيقة ثلاث أو أربع مرات فى الأسبوع لمدة 6 أشهر، ارتفع لديهم عدد الحيوانات المنوية بمعدل 10%، وزادت الحركة الخلوية بنسبة 12.4%، وتحسنت شكل الخلية بنسبة 17.1%.

وأضاف معد الدراسة "بهزاد هيجيزيداه"، أن نتائجنا تظهر أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تكون استراتيجية بسيطة ورخيصة وفعالة لتحسين نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال، مع اتخاذ خطوات بسيطة مثل اتباع نظام غذائى صحى، والتوقف عن التدخين وارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة.

وتُشير الأبحاث إلى أن التمرين الهوائي متوسط الشدة يُساعد على تعزيز الخصوبة. ليس ذلك فحسب، وإنما أيضاً تمارين المقاومة تتمتع بدور في ارتفاع نسبة الحمل.

أما التدريب المفرط مرتبط بتقليل إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مثل ركوب الدراجات لمدة خمس ساعات أو أكثر في الأسبوع.

وحذر الأطباء من الهواتف المحمولة، التي أكدوا إلى أنها تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية. فأظهرت إحدى الدراسات أن تركيز وعدد الحيوانات المنوية مرتبط بالوقت الذي يستغرقه الشخص أثناء التحدث على الهاتف الخلوي. كما أن التعرض لحرارة مرتفعة للغاية، مثل استخدام غرفة الساونا، كونها تؤثر على خصوبة الرجل.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد