خطوات بسيطة للتخلص من آلام العضلات بعد التمرين

خطوات بسيطة للتخلص من آلام العضلات بعد التمرين

يعتقد الكثيرون أن الشعور بآلام العضلات بعد التمرين يؤكد فعالية التمارين الرياضية، إلا أن العديد من الدراسات الألمانية الحديثة نفت صحة هذا الاعتقاد الشائع.

وأكد الخبراء أن الشعور بآلام العضلات بعد التمرين يرجع إلى إنهاك بنية العضلات بالإضافة إلى تمزيق أنسجتها متناهية الصغر في حال التحميل على العضلات بتمارين قاسية.

وكردة فعل طبيعية لجسم الإنسان، يقوم الجهاز المناعي بإصلاح التلف؛ مما يتسبب في إحداث التهاب والشعور بالألم.

نصائح تخفيف آلام العضلات بعد التمرين

ينصح الخبراء بتناول وجبة غذائية تحتوي على كمية كبيرة من البروتين؛ للتخلص من آلم العضلات بعد التمرين، وذلك لأن البروتين من الأطعمة سريعة الهضم كما له قدرة كبيرة على تخفيف آلام العضلات بعد التمرين إلى أدنى حد ممكن.

ومن الأفضل أن تضم وجبة ما بعد التمرين، بياض البيض، وفول الصويا، واللبن، لما تحتويه هذه الأطعمة من كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى الأحماض الامينية.

هذا بالإضافة إلى تناول العديد من الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامين c، لتخفيف آلام العضلات بعد التمرين وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

كما ينصح الرياضيون العالميون باتباع العلاج بالثلج للتخلص من ألم العضلات بعد السكوات، وذلك لقدرة الثلج الكبيرة على تخدير مناطق الألم في جسم الإنسان بعد التمرين.

كل ما عليك فعله للتخلص من ألم العضلات بعد السكوات، هو وضع قطع من الثلج على منطقة الجسم المصابة بألم العضلات لمدة تتراوح بين 8-10 دقائق؛ على أن يتم تكرار تلك العملية مرتين إلى ثلاث مرات يومياً؛ حتى يختفي ألم العضلات بعد السكوات نهائياً.

كما ينصح بعد استخدام الثلج بالحصول على حمام ساخن لمدة دقيقتين على أن ينتهي الحمام باستخدام الماء شديد البرودة لمدة 30 ثانية؛ مما يساعد على التخلص من إرهاق وشد العضلات.

وفي حال استمرار ألم العضلات بعد السكوات يمكن الاستعانة ببعض مضادات الالتهاب الشهيرة التي يتم وضعها على منطقة الألم قبل النوم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد