تمارين "تاباتا" تحول الدهون إلى عضلات مذهلة

تمارين "تاباتا" تحول الدهون إلى عضلات مذهلة

يعتبر نظام تاباتا من أهم الأنظمة الرياضية التي تساعدك على الحصول على عضلات قوية وكثيفة في أقل وقت ممكن، ويعتمد نظام تاباتا على أداء مجموعة من التمارين بقوة لمدد محددة، ونستعرض في الاسطر التالية ماهية تمارين تاباتا والفوائد التي يحققها.

ما هي تمارين تاباتا؟

هي عبارة عن مجموعة تمارين قام باكتشافها عالم ياباني يدعى إيزومي تاباتا ، لكنه لم يكتشفها بمفرده بل كان برفقته مجموعة من الباحثين من المعهد الوطني للياقة البدنية والرياضة في طوكيو ، والذين توصلوا إلى أهمية تلك التمارين .

اكتشاف تمارين تاباتا جاء من خلال قيام العالم تاباتا وفريقه بإجراء بحث ، وشمل هذا البحث مجموعتين من الرياضيين ، المجموعة الأولى تدربت على مستوى قوة معتدلة في التمارين خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، واستمر كل تدريب ساعة واحدة ، بينما تدربت المجموعة الثانية على مستوى عالي القوة أربعة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، واستمر كل تمرين لمدة أربع دقائق و 20 ثانية مع 10 ثواني من الراحة بين كل مجموعة .

نتائج البحث أثبتت أن المجموعة الأولى لديها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية ، ولكن لم تظهر أي نتائج ضئيلة أو معدومة بالنسبة للعضلات ، في حين أظهرت نتائج المجموعة الثانية زيادة أكبر بكثير في التأثير الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى زيادة قوة العضلات بنسبة 28 في المائة .

وخلص بحث تباتا إلى أن التدريب على فترات عالية القوة له تأثير أكبر على كل من القلب والأوعية الدموية والعضلات .

اهمية تمارين تاباتا

ترجع أهمية تمارين تاباتا إلى كونها واحدة من أهم التمارين التي تحافظ على صحة القلب والشرايين ، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات أو انسداد الشرايين ، وبالتالي فهي تمنحك جسم قوي لديه قدرة كبيرة على تحمل أي مجهود .

كما تتضح أهمية تمارين تاباتا في أنها تزيد من القدرة على التحمل ، كما أنها تمنحك لياقة بدنية كبيرة ، وعضلات رائعة تزيد من قوتك البدنية ، كما أنها تحول الدهون التي يقوم الجسم بتخزينها إلى عضلات كثيفة.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات