تمارين بيلاتس.. لصحة العقل والمزاج وتقوية العضلات

تمارين بيلاتس.. لصحة العقل والمزاج وتقوية العضلات

تساعد تمارين بيلاتس لزيادة اللياقة البدنية، وذلك من خلال اعتمادها على الاسترخاء والتنفس والتركيز.

وتتألف تمارين بيلاتس من حركات قليلة الصدمات لتعزيز القدرة على التحمُّل وتقوية العضلات وتحسين المرونة. وتعد الطريقة المثلى لممارسة الرياضة باستخدام عضلات البطن وأسفل الظهر والوركين والفخذين مما يحسّن اللياقة البدنية.

فوائد تمارين بيلاتس

وتتميز تمارين بيلاتس بعدة فوائد أبرزها التنفّس بطريقة سليمة، والتناغم الدائم ما بين الجسم والعقل، ما يمنح الوعي الحركيّ. وكذلك زيادة القوة والقدرة على الحركة الجسديّة، مما يقلل الضغط على المفاصل والأوتار والعضلات والأربطة، ويحسن التوازن ويخفّف خطر السقوط.

كما من فوائد تمارين بيلاتس التخفيف من الأوجاع والآلام وتحسين كثافة العظام وتقوية عضلات الجسم للحصول على جسم مشدود والتخلّص من التوتر والإرهاق.

ولا تقتصر فوائد تمارين بيلاتس على الجسم فقط بل تمتد إلى الصحة العقلية والنفسية إذ تحسن المزاج وتخفف الضغط النفسي الناتج عن مشقة العمل. هذا إضافة إلى كونها تقوي عضلات الجسم في البطن والحوض والظهر، وتخفف من آلام المفاصل والعضلات وآلام الظهر وآلام العمود الفقري. كما أنها تمنح الجسم طاقة وحيوية تساعد على التنفس الجيد وتحريك الدورة الدموية وتحفز عضلات العمود الفقري، وتساعد على حرق الدهون وبالتالي الحصول على جسم رشيق ومتوازن.

تمرين منزلي

ويُمكن أن يمارس هذا النوع من تمارين اللياقة البدنية في المنزل، دون الحاجة إلى ارتياد صالة الألعاب الرياضية أو حتى اقتناء أيّة أدوات أو أجهزة رياضية.

وتمثل عملية التمركز والتحكم والتدفق والتنفس والدقة والتركيز، المفاتيح الأساسية والكاملة لنجاح تمارين بيلاتس وتحقيق الأهداف المرجوة منها. ولا تعتمد التمارين على الكم لتعطي النتائج الإيجابية بل تعتمد على نوعية النشاط الرياضي، وهذا ما يميزها عن باقي الرياضات الأخرى.

ولا تقتصر تمارين بيلاتس على متمرسي اللياقة البدنية، كما أنها ليست للرياضيين أو للراقصين المحترفين فقط، بل هي طريقة من السهل أداؤها لتقوية عضلات الجسم الأساسية.

كما لا تتطلب تمارين بيلاتس أجهزة متخصصة؛ حيث يمكن القيام بالعديد منها على الأرض باستخدام بساط التمارين فقط.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد