تمارين بسيطة تحرق الدهون أكثر من رفع الأثقال!

تمارين بسيطة تحرق الدهون أكثر من رفع الأثقال!

ركّزت معظم الدراسات الحديثة، على اللياقة وقوة الجسد، باعتبارهما من أهم العناصر لتحقيق اللياقة البدنية، وهما اللذان يحدّدان نوعية التمارين التي يجب أن يقوم بها الإنسان. وينصح خبراء بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية التي تعمل على خفض ضغط الدم، وتقلل من نسبة الكوليسترول، والدهون في الجسم.

ويوصي باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بكيفية ممارسة الأنشطة الخفيفة أو معتدلة القوة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، وهناك تمارين فعالة يؤكدون على أهمية القيام بها لأنها فعالة في التخلص من الدهون الحشوية، وهي تمارين القوة أو تمارين الأوزان، وتُعرف هذه التمارين أيضا باسم تدريب المقاومة، الذي أقرته كلية الطب بجامعة هارفارد ومنظمة جون هوبكنز ميديسن.

واعتمدت الدراسة التي استمرت مدة ستة أشهر لتوثيق آثار تدريب الأوزان في الدهون على عينة تتكون من 104 من الذكور والإناث، وتبين أنهم فقدوا في المتوسط​​، نحو 18 في المئة من دهون البطن بواسطة تدريب الأوزان. وتم قياس مستويات الدهون الحشوية بدقة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويوصي الباحثون بممارسة تدريب القوة ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل ممارسة التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم تقريبا. وتشمل التمارين الهوائية المشي السريع وركوب الدراجات والرقص والركض والسباحة.

وللحفاظ على صحة عمليات الأيض يمثل الركض أكثر فائدة من حمل الأثقال، لكن قبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية، لا بد من استشارة الطبيب. وتشمل فوائد تمارين القوة، بصرف النظر عن فقدان الدهون الحشوية، زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، وزيادة كثافة العظام وزيادة التمثيل الغذائي، الذي يساعد على إنقاص الوزن.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد