الرقص والمشي.. أفضل رياضة بعد سن الخمسين

الرقص والمشي.. أفضل رياضة بعد سن الخمسين

يؤكد المختصون أنه مع مرور السنين تفقد العضلات من 3 إلى 5 في المئة من حجمها ويصل هذا الانخفاض إلى 1 في المئة كل سنة بعد سن الخمسين، ومع نهاية سن الستين يبدأ الفرد في التعرض لأمراض الشيخوخة والتي لن يهزمها إلا بممارسة التمارين الرياضية التي تتلاءم مع هذه المرحلة... فما هي الرياضات المناسبة لكبار السن؟

يعد ركوب الدراجات الهوائية والمشي من أهم الرياضات المفيدة لكبار السن. كما يعمل الرقص على تدريب مهارات التناسق لدى المسنين بفضل الحركات الإيقاعية مع الموسيقى، مما يساعدهم على تنسيق المسارات الحركية في الحياة اليومية بصورة أفضل، وبالتالي يمكن الحد من خطر السقوط لديهم.

وقال مركز جودة الرعاية الطبية إن كبار السن أكثر عرضة لخطر السقوط، ومن ثم الإصابة بكسور، وذلك بسبب تراجع الكتلة العضلية وحاسة التوازن لديهم.

وأضاف المركز الألماني أنه يمكن لكبار السن الحد من خطر السقوط من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية من أجل تدريب الحركية والتوازن.

ويشير الخبراء إلى أن ممارسة تمارين كبار السن تقيهم من أمراض القلب والشرايين وتعمل على تحسين مزاجهم.

وأكدت دراسة لقياس قدرة التحمل والمقارنة بين السرعة في المشي ومخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب، شملت 3 آلاف شخص تفوق أعمارهم 70 عاما، أن الأكثر كسلا في المشي ترتفع لديهم نسب الوفاة أكثر.

كما أشارت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة لدى كبار السن تحدث فارقا كبيرا في تمتعهم بصحة جيدة وتقيهم من مخاطر السقوط، لافتة إلى أنه بعد سن الـ65 يسقط فرد من ثلاثة مرة كل عام، ما يجعل التمارين الرياضية ضرورية للمحافظة على التوازن أثناء الحركة.

ويعتبر خبراء اللياقة تمرينات الأيروبيكس من الرياضات المفيدة للنساء، خصوصا مع استخدام الموسيقى التي تدخل البهجة والسعادة على القلوب. ويؤكد خبراء اللياقة البدنية أن لرياضة الأيروبيكس تأثيرا جيدا على تحسين معدل ضربات القلب والجهاز التنفسي، كما أنها تساعد على التخلص من الدهون وزيادة معدلات حرق السعرات.

ومن التمرينات الهامة لكبار السن من النساء تمرينات المد والإطالة لأنها تساعد على التخلص من تيبس العضلات وخشونتها، ومنها لف العنق، ودوران الكتفين، وتحريك المعصمين والقدمين.

ويرى خبراء اللياقة البدنية أنه إذا كانت قدرات الجسم على ممارسة الرياضة محدودة في هذه المرحلة، يمكن أداء مجموعة تمارين على المقعد من وضع الجلوس تتضمن تمرينات للذراعين والرجلين والجذع. ويعتبر صعود ونزول السلم من التمرينات المفيدة التي يجب المواظبة عليها للحفاظ على مرونة المفاصل واللياقة البدنية بشكل عام.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد