لماذا ينمو الشعر تحت جلد الذقن والشارب؟

لماذا ينمو الشعر تحت جلد الذقن والشارب؟

الشعر عادة ينمو في أي منطقة تحت الجلد بجسمك، ولكنه ينمو بصورة خاصة في المناطق التي تقوم بحلاقتها بانتظام وأكثر من المعتاد. كما ينمو الشعر تحت الجلد بسبب نمو البصيلات داخل الجلد عوضاً عن نموها من داخله إلى خارجه، ويحدث هذا غالباً عندما تقوم بحلاقة شعرك؛ لأن الحلاقة تسبب في تهيُّج الجلد.

وفي بعض الأحيان ينمو الشعر تحت الجلد بسبب الحلاقة في اتجاه عكس اتجاه نمو الشعر؛ إذ إن الشفرة سوف تقسم البصيلات إلى أجزاء غير متساوية، وبالتالي تتركها بجوانب أكثر حدة؛ ما يعني أنها سوف تصبح أكثر قدرة على النمو داخل الشعر عوضاً عن النمو إلى الخارج، كما أنها تتسبب في ظهور بقع وحبوب حمراء تلتهب في بعض الأحيان. فما هو علاج نمو الشعر تحت الجلد وكيفية التخلص منه؟

استخدم ماكينة الحلاقة الكهربائية

تتميز ماكينة الحلاقة الكهربائية بوجود أغلفة حول الشفرات تقي جلدك من الإصابة بالالتهابات، وتحميه من التهيج، وبالتالي تمنع نمو الشعر تحت الجلد، وبخاصة أنها لا تتسبب في انقسام البصيلات بطريقة غير متساوية، ولا تتركها بأطراف حادة؛ ما يمنع نموها داخل الجلد عوضاً عن نموها خارجه.

احلق بعد الاستحمام

ماكينة الحلاقة الكهربائية ربما تساعدك على منع نمو الشعر تحت الجلد، ولكنك سوف تحتاج إلى القيام بما هو أكثر من ذلك. إذا كنت ترغب في التمتع بوجه دون شعر، وتحمي بشرتك من التهيج والالتهابات؛ فمن الأفضل أن تقوم بحلاقة شعر وجهك عقب الاستحمام.

اغسل وجهك

ربما اعتدت غسل وجهك بعد الانتهاء من الحلاقة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعمل لمنع نمو الشعر تحت الجلد فسوف يكون عليك غسل وجهك أكثر من مرة. يؤكد المُصصفون وخبراء العناية بالبشرة أن غسل الوجه بالمنظف المناسب لن يساعد فقط على تنعيم لحيتك، ولكنه في الوقت نفسه سوف يسهل من الحلاقة، ويمنع نمو الشعر تحت الجلد.

حركة الشفرة باتجاه نمو الشعر

تحريك الشفرة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر أكبر خطأ يقع فيه الكثير من الرجال في أثناء الحلاقة الجافة؛ لأنك بهذه الطريقة لن تستطيع التخلص من الشعر واقتلاعه من جذوره، وسوف تؤذي بصيلات الشعر، وبالتالي سوف ينمو الشعر تحت الجلد.

اغسل وجهك بالمياه الباردة

بعد أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن على جعل شعرك أكثر نعومة ويفتح المسام، فإنك سوف تكون في حاجة إلى إغلاق المسام مرة أخرى، وهنا يُنصح بغسل وجهك بالمياه الباردة؛ كي تغلق المسام، كي تتجنب أن تدخل فيها الخلايا الميتة والأوساخ التي نتجت عن الحلاقة.

استعمال المرطبات

بينما تساعدك الحلاقة الجافة على التخلص من الجلد الميت، ولكن في الوقت نفسه قد تُصاب بشرتك بالكثير من الأذى عندما تستخدم الشفرات الحادة؛ لذلك سوف تكون في حاجة إلى استعمال كريمات ترطيب بعد الحلاقة، كي تحمي بشرتك من الجفاف، وكي تتجنب ظهور الشعر تحت الجلد.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد