كيف تحارب حبوب الذقن؟

كيف تحارب حبوب الذقن؟

مشكلة حبوب الذقن من المشاكل الجمالية الأكثر شيوعاً بين الرجال! حيث تعد الحلاقة الخاطئة من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الحبوب كما لا يمكننا أن ننسى بأن وجود خلل هرموني ولاسيما في هرمون التستوستيرون يسبب الكثير من الالإفرازات الدهنية في هذه المنطقة! لكن مهما إختلفت الأسباب تبقى المشكلة واحدة التي تسبب الإزعاج للرجل كما أنها قد تكون مؤلمة في بعض الأوقات! تابعنا لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من طرق وقاية وعلاجات...

لتتجنب التعرض إلى حبوب ما بعد الحلاقة عليك إتباع هذه الخطوات والنصائح:

  • الإنتظام في حلاقة الذقن كل يومين أو ثلاثة، وعدم ترك الشعر ينمو فوق الحبوب الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة الحبوب في هذه المنطقة.
  • بعد الأقاوييل تشير الى تجنب استخدام ماكينة الحلاقة وإستبادلها بالموس، لأن من شأنها أن تؤدي إلى حدوث تعرّج الأمر الذي يؤدي إلى دخول الشعر تحت الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور.
  • يجب أن تتم الحلاقة بالموس أو بالماكينة بإتجاه واحد فقط مع عدم العودة في عكس الإتجاه مرة أخرى، لأن بذلك تساعد على غرس الشعر داخل الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.
  • تجب وضع أي نوع من كريمات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكورتيزون.
  • إستخدم دائماً جل الحلاقة فهو يسهّل مرور الموس/الماكينة على البشرة.
  • قبل الحلاقة قم بتنظيف بشرتك بالصابون والماء الدافئ فذلك يعمل على تفتيح المسام وترطيب البشرة.
  • أحرص على تغيير أداة الحلاقة كل أسبوع.
  • عند الإنتهاء من الحلاقة إغسل وجهك بالماء البارد أو يمكنك وضع منشفة مبللة بالماء البارد لمدة 10 دقائق على وجهك.

أمّا طرق علاج حبوب الذقن الناتجة عن الحلاقة فهي على الشكل التالي:

العلاج الأول: يسمى بعلاج كمادات الشاي ويتم تطبيقه من خلال وضع كيس الشاي فى كوب من الماء الدافئ وتركه ينتقع من 10 الى 15 دقيقة، من ثم ضع كيس الشاي على المناطق المصابة لمدة 3 دقائق مع تكرار هذه الطريقة يومياً حتى إختفاء الحبوب تماماً.

العلاج الثاني: هو علاج زيت جنين القمح ويتم تطبيقه من خلال وضع كمية قليلة من زيت جنين القمح على قطعة من القطن من ثم يتم دهن المناطق المصابة من البشرة ويترك الزيت على البشرة لمدة 10 دقائق ويتم بعد ذلك غسل الوجه بالماء الفاترة.

العلاج الثالث: وهو علاج الزيت ويتم تطبيقه من خلال وضع العسل على المنطقة المصابة بالحبوب وتركه لفترة من الوقت من ثم يتم غسل البشرة جيداً بالماء الباردة. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

بعد أن قدمنا إليك النصائح والإرشادات وبعض العلاجات الطبيعية، ننصحك في إستشارة طبيب الجلد في حال كانت حالتك متفاقمة كي لا تعرض بشرتك لمشاكل كبيرة فهو يصف لك العلاج المناسب.

الكاتب: عماد زغيب
المزيد