قصات الشوارب واللحى الأكثر أماناً في ظل كورونا... انفوجراف

قصات الشوارب واللحى الأكثر أماناً في ظل كورونا... انفوجراف

مع تفشي فيروس "كورونا" الذي يجتاح العالم، لم يعد بإمكان أصحاب اللحى والشوارب اطلاقها، إذ ينصح كبار مسؤولي الصحة في أمريكا بتجنب إطلاق شعر الوجه خوفا من نقل العدوى.

وتشير توصيات "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية" (سي دي سي) إلى عدة أشكال مختلفة من الشعر، يمكنها أن تؤثر على إحكام عزل الوجه عند ارتداء الأقنعة الواقية وأجهزة التنفس.

ويظهر إنفوجراف نشرته المؤسسة الفيدرالية الرائدة في مجال الصحة العامة التابعة لإشراف وزارة الصحة الأمريكيَة، أن الرجال ربما يحتاجون إلى تشذيب أو تقصير شعر الوجه إذا كانوا يخططون لاستخدام الأقنعة أو أجهزة التنفس.

ويوضح الرسم لمن يطلق شعر الوجه، الأشكال التي من المحتمل أن تتعارض مع ارتداء الأقنعة الواقية او أجهزة التنفس المنقِذة للحياة، بينما تستعد الولايات المتحدة لاتخاذ تدابير في حال انتشار فيروس "كورونا" داخل البلاد.

وحذرت الوكالة من أنه على الرغم من أن الوجه حليق الذقن لا يمثل مشكلة، لكن شعيرات اللحية الخفيفة يمكن أن تسبب المتاعب.

وأشار الرسم إلى أن اللحى التقليدية والسوالف خطرة أيضا، لأن الشعر ربما يتلامس مع صمامات الشهيق والزفير في أجهزة التنفس ما يقلل من فعاليتها.

وتقول الوكالة إن الأبحاث وجدت أن شعر الوجه تحت الأقنعة يؤدي إلى تسرب العدوى بما يتراوح بين 20 إلى 1000 مرة مقارنة بأولئك الذين لديهم وجوه حليقة.

ولكن قص شعر الوجه قبل ارتداء قناع ليس نصيحة جديدة، حيث يقول جندي خدم مع الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر، الذي يعد شاربه أحد أكثر الشوارب شهرة في العالم، أن المستشار الألماني حلق شعر وجهه من أجل ارتداء قناع واق، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد