فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون الجمالية على البشرة فقط وإنما يأخذ الشعر حيّزاً كبيراً هنا. حيث يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية التي تؤثر على صحة الشعر وقوته. لأن ليس هناك من طريقة لعلاج مشاكل الشعر أفضل من الطرق الطبيعية، إعرف الآن كل شيء عن فوائد زيت الزيتون للشعر.

غالباً ما ينصح الخبراء باستخدام زيت الزيتون لعلاج مختلف مشاكل الشعر وتقويته، إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقوّي جلدة الرأس وتريحها، مما يعزز صحة فروة الرأس. كما انه يمنع ارتفاع هرمونDTH الذي يسبّب فقدان الشعر. و يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس ويسهم في نمو الشعر بشكل أسرع. ومن العلاجات المهمة أيضاً لزيت الزيتون أنه يخفّف من قشرة الرأس ويمنع إصابة فروة الرأس بالبكتيريا أو الفطريات. كما ان يحافظ على لون الشعر الطبيعي، وعدم ظهور الشعر الأبيض قبل الأوان.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون وتساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر والصلع من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال، ويعدّ زيت الزيتون من أفضل العلاجات لهذه المشكلة ، كونه يساعد في إعادة الكثافة لشعرك ويسهم في تقوية جذوره وأطرافه. وذلك من خلال استخدامه مباشرة على فروة الرأس بعد تدفئته، حيث تدلّك فروة الرأس به جيداً، بحيث يغطي جميع أنحاء فروة الرأس، ويترك دون غسل لليوم التالي، ثمّ تكرّر نفس العملية كلّ مساء، إلى حين وقف تساقط الشعر وحلّ المشكلة.

زيت الزيتون والصلع

يحارب زيت الزيتون الصلع التي تنتج عن نقص هرمون يسمى DTH والذي يتسبب في انسداد بصيلات فروة الرأس. لكن المواظبة على تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يحفز كثيرا هذا الهرمون ويساعد بشكل متزايد على التقليل من نسبة الصلع ومنع تساقط الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون والقشرة

يحافظ زيت الزيتون على رطوبة الشعر وفروة الرأس، حيث أنه يعتبر مطهراً ومعقماً لفروة الرأس ويعالجها من القشرة ويمنع تعرّض الشعر للجفاف. للتخلص من القشرة، ما عليك سوى خلط كمية متساوية من زيت الزيتون مع عصير الليمون. فالليمون عصير حمضي يعمل علي التخلص من قشرة الرأس ولكنه يتركها جافة، فيقوم زيت الزيتون بترطيبها. وتدليك فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء، تستخدم هذه الطريقة كعلاج قاتل للقشرة مع تكرار ذلك مرة واحدة كل أسبوعين.

زيت الزيتون وصبغات الشعر

هل تعلم أن زيت الزيتون يحافظ على لون الشعر المصبوغ؟ حيث انه يطيل عمر الصبغة من خلال دهن الشعر المصبوغ بالزيت مرتين في الأسبوع فقط.

أخيراً، بالرغم من وجود هذه الفوائد الكثيرة لزيت الزيتون يتساء الكثيرون إن كان له بعض الأضرار؟! الجواب كلا، إن الضرر الوحيد الذي قد ينجم عن كثرة استخدام زيت الزيتون هو زيادة نسبة دهون الشعر خاصةً الشعر الدهني.

كما يجب أن تعلم بأن فوائد زيت الزيتون لا تقتصر فقط على استخدامه كمزيج إنما تناوله يومياً من خلال إدراجه في نظامك الغذائي لا يؤثر إيجاباً على جمال البشرة والشعر فقط وإنما على الصحة الجسدية ككل.

الكاتب: عماد زغيب
المزيد