فوائد اكليل الجبل للشعر: الطبيعة بين يديك

فوائد اكليل الجبل للشعر: الطبيعة بين يديك

هل مشيت في الطبيعة ولفت إنتباهك اكليل الجبل؟ إن تلك العشبة لديها رائحة شهية وتجذب الناظر اليها بشكلها الجميل. لكن إن فوائد اكليل الجبل للشعر ليست جديدة، بل هي معروفة. يكثر الحديث عن فوائد اكليل الجبل للشعر حالياً لم تتمتع تلك العشبة من خصائص جمالية لافتة وهي علاج طبيعي متوفر بكثرة.

فوائد اكليل الجبل للشعر

قبل الدخول في فوائد اكليل الجبل للشعر، فما هو اكليل الجبل؟. قليلون يعرفون ان عشبة اكليل الجبل لديها تسمية اخرى وهي الروزماري. عشبة معروفة قبل سنوات طويلة، ولديها فوائد صحية وجمالية. تتوفر هذه العشبة في غالبية دول العالم وتحديداً في دول البحر الابيض المتوسط. في البداية كانت تدخل ضمن الغذاء والطهي، ولاحقاً اكتشفت فوائدها الجمالية. يدخل اكليل الجبل ضمن الاعشاب المفيدة التي تنشط الذاكرة وتقوي جهاز المناعة. اليوم يتم التركيز على اكليل الجبل كعلاج ينصح به لمن يعاني من مشاكل في الشعر.

فوائد اكليل الجبل للشعر

ايجابيات زيت اكليل الجبل للشعر

كغيرها من الاعشاب، يتوفر زيت اكليل الجبل الغني بالفيتامينات المغذية ويباع في غالبية المراكز والصيدليات التي تعنى بصحة الشعر. ان زيت اكليل الجبل هو مستخلص من تلك العشبة المقطرة. من هنا، كان التركيز عليه وفوائده على الشعر لغناه بالزيوت المركزة والمفيدة لمعالجة مشاكل الشعر. فيما يلي ابرز فوائد زيت اكليل الجبل على الشعر:

الشعر الدهني

يمكن لجميع الرجال استعمال زيت اكليل الجبل لانه مركّز طبيعي ولا ردات سلبية له، ولكن فعاليته تظهر على الشعر الدهني. فهو يغذي الشعر ويمنحه الفيتامينات اللازمة لتقويته.

كثافة الشعر

تمكن ايجابيات استعمال زيت اكليل الشعر بأنه يعمل على نمو الشعر مجدداً، ويخلّصه من التلف ويؤمن له الفيتامينات الضرورية. يوسع اكليل الجبل الاوعية الدموعية، ويقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.

الشعر التالف

في السابق، كان زيت اكليل الجبل يستعمل لإعادة الحياة للشعر التالف. فهو ينظف ويرطب فروة الرأس ويمدّها بالمغذيات لانه يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يزيد لمعان الشعر ويعطيه طلة جذابة وحيوية.

فوائد اكليل الجبل للشعر

تطويل الشعر

تنعكس فوائد زيت اكليل الجبل للشعر على تطويل الشعر بشكل سريع، وتزويده بالقوة. يعمل زيت اكليل الجبل على تسريع نمو الخصلات وتكثيف الشعر. لذلك يعتبر زيت اكليل الجبل للشعر افضل حل لتساقط الشعر ولنموّ أفضل.

الفطريات

يعمل زيت اكليل الجبل على مقاومة الجراثيم ويخفف من فطريات فروة الرأس التي تسبب ظهور القشرة في الشعر. فهو مضاد للاكسدة ويساعد على التخفيف من دهون الرأس الزائدة. من منا لا يعاني من فطريات الشعر، لذلك ان زيت اكليل الجبل علاج فعال لها.

ايجابيات منقوع اكليل الجبل للشعر

الى جانب زيت اكليل الجبل، هناك ايضاً منقوع اكليل الجبل للشعر الذي يعمل على تحسين فروة الشعر ويخفف من تساقط الشعر. تكمن فوائد منقوع اكليل الجبل بأنه غني بالاحماض الضرورية من بينها حمض الكارنوسيك التي تعمل على علاج الانسجة وترطيب فروة الرأس. كل هذه النتائج تعمل على زيادة نمو الشعر وستلاحظ الفرق بشعرك في فترة وجيزة من استعماله. لكن كيف نحصل بسهولة على منقوع اكليل الجبل؟. يمكن خلط اوراق اكليل الجبل الخضراء مع القليل من اوراق اكليل الجبل المجففة والمتواجدة عند العطار. اقنع تلك الاوراق في كوب من الماء، وضعه على النار. خفف من قوة النار واترك اوراق اكليل تغلي بهدوء لدقائق قليلة لا تتخطى الـ 5 دقائق. اطفأ النار تحت الخليط، وغطيه جيداً كي لا يفقد اكليل الجبل الزيوت الضرورية فيه. بعد ان يبرد المزيج، ضعه في وعاء واتركه كي يبرد. قد يتحول لون الماء الى اللون البني الغامق مع ظهور طبقة من الزيت على وجه المزيج. انه زيت اكليل الجبل الطبيعي. صفي منقوع اكليل الجبل ليكون جاهزاً للاستخدام سريعاً على الشعر. بهذه الخطوات يمكن الحصول على مقنوع اكليل الجبل، اعتمده بشكل اسبوعي على شعرك ولا تستغني عنه ابدا.

فوائد اكليل الجبل للشعر

فوائد اكليل الجبل للشعر وكيفية استخدامه

لائحة طويلة تتضمن فوائد اكليل الجبل للشعر وكيفية استخدامه. فإن طرق استخدامه بسيطة وسهلة، ويكفي الاعتماد عليه كأي اعشاب مفيدة للشعر. أما فوائده فيمكن الاستفادة منها عبر خلطات متنوعة. اليك اهمها:

لعلاج تساقط الشعر

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر واستعملت غالبية الكريمات والمستحضرات المتوفرة في الصيدليات، عليك ان تجرب اكليل الجبل. ضع ملعقتين من اوراق اكليل الجبل المجففة مع كوب من الماء المغلي. صفّيه، وعندما يبرد دلّك فروة الرأس فيها كامل شعرك. اتركه طوال النهار ليتغلل اكليل الجبل داخل الياف الشعر.

لتنعيم الشعر

اغلي كوب من اكليل الجبل وكوب من الريحان مع كوب من عشبة الآس. صفي المزيج وتركه ليبرد. ضع الخليط داخل رذاذ ورش التونر على شعرك. هذه الخلطة مذهلة وتخلصك من الشيب وتمنح شعرك الكثير من التنعيم. فوائد اكليل الجبل للشعر وكيفية استخدامه لا تحتاج لخبرة طويلة او تقنية معقدة بل يمكن تطبيقها بسهولة.

للشعر الدهني

كي تحصل على فوائد اكليل الجبل للشعر وكيفية استخدامه، يمكن الاستعانة بزبدة الشيا. ضع القليل من زبدة الشيا مع كوب صغير من لبن الزبادي. ثم ضع ثلاثة ملاعق من زيت اكليل الجبل ويمكن اضافة زيت الزيتون أيضاً.اخلط المكونات جيداً، ويمكن اضافة ملعقة من العسل. ادهن شعرك بالخليط، ودلك فروة رأسك كي يتغلغل في العمق. انقع شعرك بذلك الخليط لربع ساعة تقريباً. لاحقاً اغسله بالماء الفاتر ودلّك جلد شعرك. هذا المزيج الجميل يتفاعل معاً لحماية شعرك الدهني وزيادة قوته. هذا ناهيك عن الرائحة الذكية التي ستفوح من شعرك وكأنك وضعت العطورات عليه.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة