هل النوم يزيد الجمال: إنه سؤال وجيه!

هل النوم يزيد الجمال: إنه سؤال وجيه!

هالات سوداء تحت العينين، وبشرة متعبة، وعيون منتفخة، نعم إنها عوارض قلة النوم وانعكاساتها على بشرتك. قد تشعر بالحيرة حول الاسباب التي تنعكس على جمالك جراء قلة النوم فإنها كثيرة ويحذر منها الاطباء. يبقى السؤال: هل النوم يزيد الجمال. الجواب سيكون في هذا الموضوع.

هل النوم يزيد الجمال

يُسأل النجوم بإستمرار عن اسرار جمالهم، فيكون جوابهم النوم لساعات كافية والاستيقاظ باكراً بكل نشاط. بالفعل، ان النوم له فوائد جمالية عدة تنعكس على بشرتك. فبعد ليلة سهر طويلة ستستيقظ متأخراً وتبدو عليك علامات التعب على وجهك. قد تشعر أن مشاكل بشرتك قد ازدادت وبدأت علامات التقدم بالعمر تبدو عليك. هل النوم يزيد الجمال، نعم ان له دوراً بارزاً في تجديد خلايا الجلد والعناية بالبشرة. إن ساعات النوم الكافية تنعكس جمالاً على الوجه، تبدو بشرتك مشدودة وعينيك مرتاحتين وتبدأ الهالات السوداء بالاختفاء تدريجياً. ستشعر براحة جسدة ونفسية عند نومك بشكل كاف. هل النوم يزيد الجمال، انه تساؤل في مكانه. ان اطباء الجلد ينصحون بالنوم لنحو 6 او 7 ساعات متواصلة، منعاً لترهّل البشرة والتخلص من الخطوط الناعمة تحت العينين. إن النوم الجيد لفترة طويلة يخفف من علامات التقدم بالعمر، وهذا مثبت عملياً. فمن يسهرون كثيراً يبدون أكثر سناً من عمرهم الحقيقي، والعكس صحيح. أثناء النوم المريح تحصل البشرة فرصة لتجديد نفسها وأخذ فترة استراحة. لأنه مع انخفاض نشاط بعض أعضاء الجسم، مثل الجهاز الهضمي والعضلات تنخفض أيضاً الحاجة إلى الدورة الدموية في هذه الأعضاء. لذلك يمكن أن يصل الدم بشكل أفضل إلى مناطق مثل الجلد.

هل النوم يزيد الجمال

فوائد النوم للبشرة

إن فوائد النوم للبشرة عديدة، وقد خلصت الدراسات التي أجريت أخيراً الى ان النوم لساعات قليلة قد يجعل الشخص أقل جاذبية عند الآخرين. ولفت الباحثون في دراسة نشرت في دورية "الجمعية الملكية المفتوحة للعلوم" البريطانية إلى ان اضطراب النوم لبضع ليالٍ كافٍ لأن يبدو الشخص قبيحاً بدرجة كبيرة. وأشار العلماء إلى أن الهالات السوداء حول العين والجفون المنتفخة تعيق تواصلك مع الآخرين. وطلب الباحثون من بعض الأشخاص إبداء رأيهم في شكل الذين شاركوا في التجارب وظهرت على وجوههم ملامح الإرهاق، وأجاب المراقبون بأن هؤلاء يبدون أقل صحة وأكثر نفورا لدى الآخرين. وأثنت الابحاث ان عدم حصولك على ساعات نوم كافية لمدة أسابيع قد يقود إلى رؤيتك لخطوط أكثر نعومة، وفرط في تصبغ البشرة وترهلها. فضلاً عن ذلك، تبدو بشرتك أكثر عرضة لفقدان الرطوبة وقد تتطلب وقت أطول للتعافي من حروق الشمس.

هل النوم يزيد الجمال

في المقابل، تؤكد الدراسات ان فوائد النوم للبشرة أي من 7 إلى 6 ساعات يومياً، يحسن الصحة العامة للجسم عن طريق زيادة كفاءة جخاز المناعة، ويقي من الأمراض وعلى رأسها السكري والسمنة والفشل الكلوي. ولفتت الدراسات أن قلة النوم تزيد خطر إصابة الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية. كما تشدد الدراسات على أهمية النوم في المساء وليس في النهار، لم له من فوائد النوم للبشرة. إذ يختلف الامر كثيراً بين النوم في تواقيت معينة في النهار بناءً على تركيبة الجسم وتفاعله بين ظهور الشمس وغروبها.

اضرار قلة النوم على البشرة

إن اضرار قلة النوم على البشرة تتمثل بعض المشاكل التي تظهر مباشرة بعد فترة سهر طويلة، وأخرى تظهر مع مرور الوقت، أي على المدى الطويل. لا يمكن اعتبار الارق لفترة وجيزة مشكلة كبيرة، لان الجسم احيانا يعود الى سابق عهده والنوم لساعات طويلة وذلك حسب التوتر الذي يتعرض له الانسان من مشاكل يومية وساعات العمل الطويلة. اليك اضرار قلة النوم على البشرة:

التجاعيد المبكرة

من ابرز اضرار قلة النوم على البشرة هي ظهور التجاعيد المبكرة. فإن عدم الحصول على ساعات نوم كافية، يفرز الجسم هورمون الكورتيزول الذي يسمى أيضاً هورمون الإجهاد، الأمر الذي يؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين، وبالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور على بشرتكِ.

هل النوم يزيد الجمال

انتفاخ العيون وظهور الهالات السوداء

تسبب اضرار قلة النوم على البشرة ظهور انتفاخ العينين وبالتالي ظهور الهالات السوداء. إذا لم تصلي إلى مرحلة النوم العميق بسبب ساعات النوم القليلة، فتبقى الجيوب تحت عينيكِ منتفخة وبالتالي تظهر الهالات السوداء غير المرغوب بها.

جفاف البشرة

إن اهم اضرار قلة النوم على البشرة هي جفاف البشرة. خلال النوم يقوم الجسم بتعديل الرطوبة فيه، ومع السهر الطويل يسبب خلل في رطوبة الجسم وبالتالي جفاف البشرة.

بهتان البشرة

إن السهر الطويل يؤدي الى بهتان البشرة وفقدان رونقها. هذا الامر يبدو جلياً على البشرة فالتعب لا يمكن اخفاؤه عن الوجه بل يظهر علناً.

البثور والبقع الداكنة

إن اضرار قلة النوم على البشرة تكمن في ظهور البثور والبقع الداكنة. إن تعب البشرة ينعكس سلباً عليها من خلال ظهور بعض المشاكل الجلدية.

تدلي الجفون

يؤدي السهر الطويل الى تدلي الجفون، وتورم العينين، زيادة التجاعيد حول زوايا الشفتين والانف. لذلك اغسل وجهك قبل النوم، واستمتع الى الموسيقى الهادئة وفكّر ايجابياً بأن غداً سيكون يوم افضل.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات