ترطيب بشرة الوجه الجافة: يُبعد عنك الشيخوخة

ترطيب بشرة الوجه الجافة: يُبعد عنك الشيخوخة

هل وضعت يوماً يدك على بشرتك وشعرت بأن ملسمها خشن ومسدود، وحتى أنها محمّرة ومقشّرة، إذاً، إن بشرتك جافة. لذلك عليك فوراً إستعمال ترطيب بشرة الوجه الجافة للتخلص من تلك المشكلات التي قد تسبب مشاكل في الجلد. لا تشعر بالخوف، إن مشكلة الجفاف بسيطة ويمكن التخلص منها بخطوات بسيطة أولها ترطيب بشرة الوجه الجافة.

ترطيب بشرة الوجه الجافة

اسباب عدة تقف وراء جفاف البشرة، من بينها عوامل لها علاقة بالطقس تحديداً في فصل الشتاء قد تصاب البشرة بالجفاف أكثر من باقي الفصول، بسب الهواء الجاف. اضافة الى بعض الامراض الجلدية التي تسبب جفافاً في البشرة. هذا ناهيك عن عدم ترطيب بشرة الوجه الجافة بالمستحضرات الخاصة بها. مع تقدم السن، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أهمية ترطيب بشرة الوجه الجافة، لان جفاف البشرة يؤثر على شيخوختها وبالتالي تظهر التجاعيد بشكل أكثر. تصاب جميع انواع البشرة ألا وهي العادية والمختلطة والجافة والدهنية، بمشاكل الجفاف، خاصة على الوجنتين. إلى جانب الكريمات الخاصة التي يجب إستعمالها في ترطيب بشرة الوجه الجافة، يمكن تطبيق بعض الماسكات في المنزل للتخفيف من جفافها لتعود النضارة اليها وتبدو بشرة مغذية ورطبة:

ترطيب بشرة الوجه الجافة

 ماسك الأفوكادو للترطيب العميق

يحتوي الافوكادو على الدهون الصحية والمرطبة، وبعض الفيتامينات الاساسية في تغذية البشرة وتهدأتها، وكذلك حمض الاوليك الذي يعزز انتاج الكولاجين. اهرس معلقتين كبيرتين من الافوكادو، وضع فوقهما ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من ماء الورد. امزج المكونات معاً لتحصل على مزيج متجانس ثم مدّه على البشرة. اتركه لربع ساعة تقريباً ثم اشطفه بالماء الفاتر.

افضل ترطيب للبشرة الجافة

لا تشعر بالحيرة خلال اختيارك مرطباً لبشرتك الجافة، لان اطباء الجلد ينصحون بإستعمال جميع أنواع المرطبات على اختلاف ماركتها، شرط معرفة اسباب جفاف البشرة. هناك لائحة طويلة تضمّ كريمات افضل ترطيب للبشرة الجافة، ما عليك سوى اختيار ما يلائمك منها واستعمالها صباحاً ومساءً، أبرزها:

CeraVe

كريم يوصي به أطباء الجلد لانه يعطي افضل ترطيب للبشرة الجافة. يحتوي على السيراميد الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايتها من التأثيرات البيئية. كذلك على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

Jack Black Double-Duty SPF 20

يناسب جميع أنواع البشرة، وكمية قليلة منه قادرة على ترطيب وجهك بشكل جيد. يقدّم الكريم افضل ترطيب للبشرة الجافة، لان مكوناته تحتوي على مرطب خال من الغلوتين وخال من العطور وخال من البارابين. كما يحتوي على SPF 20 الذي يحمي بشرتك من الشمس.

ترطيب بشرة الوجه الجافة

Oars + Alps Face Cream

يقدم هذا الكريم أفضل ترطيب للبشرة الجافة، وهو ذو خصائص ترطيب فعالة ومقاومة للشيخوخة. يحتوي هذا الكريم على عصير أوراق الصبار وفيتامين E. يعمل هذا الكريم كدفاع قوي ضد التجاعيد كما إن تركيبته غير الدهنية ستمتص بسرعة وتمنح الرطوبة لبشرتك.

Cetaphil

تركيبته لطيفة لبشرة الرجال. يقدم افضل ترطيب للبشرة الجافة، لأنه لا يحتوي على عطور صناعية ويعطي لك الترطيب المطلوب لنضارة بشرتك. كريم يومي للرجال ومناسب بسعره المقبول.

ترطيب البشرة الجافة والحساسة

إن ترطيب البشرة الجافة والحساسة يحتاج الى عناية خاصة بها. فقد تؤدي بعض الامراض الجلدية مثل الحساسية، الى زيادة الجفاف وظهور بعض البعض الحمراء البارزة. وهنا يجب استدراك المشكلة ومعالجتها منعاً لتفاقمها. إن البشرة الجافة تعتبر أكثر عرضة للاصابة بمشاكل في الانسجة كحساسية الجلد والتقشر والحكة. لذلك إنها تحتاج إلى طرق للوقاية من تلك المشاكل وترطيبها بعمق. اليك ابرز النصائح التي يمكن القيام بها خلال ترطيب البشرة الجافة والحساسة:

ترطيب بشرة الوجه الجافة

تناول الأغذية الغنية

يجب تناول الاغذية الغنية بمضادات الأكسدة وأوميغا 3 التي تقلل الضرر الناتج عن الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا من بينها الجزر والبندورة وغيرهما. أما الأغذية الغنية بالأوميغا 3، مثل: السلمون تساعد على نضارة الجلد. كلها تغذية تعمل على ترطيب البشرة الجافة والحساسة.

تعديل درجة حرارة مياه الاستحمام       

ينصح أطباء الجلد بعدم استعمال المياه الساخنة جداً خلال الاستحمام، لانها قد تسبب الضرر للبشرة الجافة والحساسة وحدوث جفاف شديد. لذلك إن ترطيب البشرة الجافة والحساسة، يسبقه الاستحمام بالمياه الدافئة.

استعمال القطن

ينصح بإستعمال منشفة قطنية لمرة واحدة فحسب. ويجب عدم فرك الوجه بالمنشفة منعاً للاصابة بأي احمرار.

واقي الشمس ضروري

بعد ترطيب البشرة الجافة والحساسة يجب عدم الخروج من المنزل من دون وضع واقي يمنع اضرار اشعة الشمس.

كمية كافية من المياه

يجب شرب كمية كافية من المياه يومياً لا تقل من ليترين من المياه كي تبقى البشرة رطبة.

رطوبة المنزل

يجب أن تكون رطوبة المنزل معتدلة، ويجب الامتناع عن استخدما المكيف في الغرفة بحرارة منخفضة أو عالية.

التقشير بلطف

لا يمكن اللجوء الى التقشير القوي على البشرة الجافة والحساسة. بل إن التقشير هنا يجب أن يكون لطيفاً وناعماً. فإن تلك البشرة هي حساسة ويجب عدم فركها بقوة خلال التقشير او استعمال بعض الادوات القاسية عليها.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات