بطرق طبيعية .. تخلص من البثور المزعجة

بطرق طبيعية .. تخلص من البثور المزعجة

البثور عند البالغين لا علاقة لها بظهورها خلال فترة المراهقة اذ ان أكثر من نصف الذين يعانون من البثور بعد سن البلوغ لم يعانوا من البثور في حياتهم. ووفق الدراسات فان 43٪ من الرجال يصابون بالبثور في عقدهم الثاني و 20٪ منهم خلال عقدهم الثالث. تأثير البثور يتجاوز الضرر الدائم بالبشرة فهو يترك أثاراً سلبية على نفسية الشخص الذي يعاني منها ناهيك عن فقدانه ثقته بنفسه.

العلماء ما زالوا حتى اليوم يجهلون سبب ظهور حب الشباب عند البالغين، خصوصاً الفئة التي لم تعاني منها خلال فترة المراهقة. مما لا شك فيه أن عامل الوراثة يلعب دوره في هذه الحالات، فالتركيبة الجينية لكل شخص قد تجعله عرضة أكثر من غيره للإصابة بها. 

 

في المقابل هناك مجموعة عوامل اخرى تساهم في ظهورها سد الدهون والجلد الميت لمسامات البشرة والتي تصبح حمراء ومتورمة حين تدخل البكتيريا الى المسام. خلال سنوات البلوغ تلعب الضغوطات النفسية دورها، ناهيك عن أنماط الحياة. فقلة النوم والنظام الغذائي جميعها تساهم في ظهور البثور، لكنها ليست بأي شكل من الاشكال المسبب الحصري لها. أما الشوكولاتة والأطعمة الدهنية أو حتى عدم غسل الوجه بشكل صحيح وخلافا لما هو شائع لا تؤدي الى ظهور البثور. 

قبل الحديث عن العلاج الطبيعية فهناك نقطة هامة يجب التطرق اليها وتتعلق بتعديلات بسيطة بنمط الحياة. التخلص من التوتر سيساهم بشكل كبير على الحد من ظهور البثور، كما ان إدخال بعض العادات الصحية بالاضافة الى النشاط البدني أو الرياضة مع الحرص على شرب الماء جميعها تساهم في تحسين صحة البشرة. 

 

بياض البيض: من اكثر العلاجات الطبيعية فعالية رغم ان الرائحة قد تكون مزعجة خلال عملية غسل الوجه. طريقة الاستخدام بسيطة وهي دهن بياض البيض على الوجه وتركه حتى يجف تماماً ثم غسله. 

 

الزبادي: الزبادي فعال لانه يحتوي على مواد تقضي على البكتيريا، يمكن مزجه بقليل من العسل لمضاعفة التأثير . فالعسل كما هو معروف يعمل كمضاد حيوي، وعليه فان الزبادي والعسل يشكلان خلطة طبيعة خارقة للقضاء على البثور. 

 

الحامض: الحامض يقتل البكتيريا كما يخفف من آثارها على البشرة. ليس بالضرورة دهن الوجه كاملاً بل يمكن الإكتفاء بوضعه على البثرة أو المنطقة المتضررة. يمكن غسل الوجه بعد خمس دقائق على الاقل. 

 

خل التفاح : العملية سهلة جدا خلط خل التفاح مع الماء وغسل وجهك بها وتركها لبعض الوقت ثم غسل وجهك مجددا بالماء. من الاساليب الفعالة جدا لان الخل يقتل البكتيريا ويعدل الافرازات الدهنية ما يعني انه يعالج أساس المشكلة. 

 

قشر الموز: يحتوي قشر الموز على مادة اللوتين التي تقضي على الالتهابات وتحفز النمو الصحي للخلايا. لذلك وقبل التخلص من قشر الموز ربما عليك التفكير بفركه على وجهك وتركه لبعض الوقت وستشهد بنفسك على تأثيرات فورية.

 

الكاتب: حنين بطاح
مقالات ذات صلة
التعليقات