انتبه.. لا ترتدي ملابسك الشتوية لأكثر من مرة دون غسيل

انتبه.. لا ترتدي ملابسك الشتوية لأكثر من مرة دون غسيل

مع حلول فصل الشتاء، يميل بعض الأشخاص إلى ارتداء ملابسهم أكثر من مرة، ويرجع السبب إلى خوفهم من أن يؤدي الغسيل المتكرر إلى تلف الأنسجة، خاصةً إذا تم تنظيفها بالماء الدافئ. ولكن لهذه العادة أضراراً كبيرة على الجلد، والتي نوضحها في التقرير التالي:

  1. الطفح الجلدي:

أوضحت الجمعية الأمريكية الجلدية، أن الملابس المتسخة يلتصق بها عدد لا نهائي من البكتيريا، أبرزها المكورات العنقودية، ومع إعادة ارتدائها مرة أخرى تنتقل هذه الكائنات الدقيقة إلى سطح الجلد، مسببةً الطفح الجلدي والتهاب الجريبات.

  1. تهيج البشرة:

ارتداء الملابس المبللة بالعرق قد يصيب البشرة بالتهيج، لأن عرق الإنسان يحتوي على مواد تسبب الالتهابات الجلدية، مثل مثل كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، وغيرها من الأملاح والمعادن المختلفة.

  1. حب الشباب:

الطفح الجلدي ليس الضرر الوحيد الذي تسببه البكتيريا العالقة بالملابس المتسخة، بل تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب بالصدر والظهر والبطن، نتيجة انسداد مسام الجلد بهذه المناطق.

  1. العدوى الفطرية:

من العادات الخاطئة التي يرتكبها البعض في فصل الشتاء، هي عدم الاهتمام بتغيير الجوارب المستخدمة في تدفئة الأطراف أثناء النوم، إلا ارتفاع حرارة القدمين يحفز الغدد العرقية الموجودة بهما على إفراز المزيد من العرق، الذي يؤدي بدوره إلى نمو الفطريات المتسببة في الإصابة بعدوى القدم الرياضي، ومن أعراضه "حكة القدمين وانبعاث رائحة كريهة منهما".

  1. التسلخات:

من الأمراض الجلدية الناتجة عن احتكاك سطح الجلد ببعضه البعض، وتظهر بشكل متكرر بين الفخذين، بسبب ارتداء الملابس الداخلية أكثر من مرة، ومع التعرق وقلة نظافة هذه المنطقة بالجسم، تتكاثر البكتيريا، ومن ثم تحدث الإصابة بالتسلخات.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات