كيف تحمي هاتفك الذكي من الاختراق؟

كيف تحمي هاتفك الذكي من الاختراق؟

هناك عدد هائل من البرمجيات الخبيثة التي يمكنها سرقة بيانات الهواتف الذكية والتجسس عليها، هذا بالإضافة إلى الإعلانات الموجهة المزعجة، التي تأتي في الأساس من خلال تتبع نشاطك، ومعرفة روتينك اليومي من خلال استخدامك للهاتف. لهذا عليك اتخاذ خطوات فورية لحماية هاتفك.

لذا ينصح الخبراء بتغيير بعض إعدادات الهاتف الذكي، وتثبيت بعض التطبيقات عليه لحمايته من التجسس والاختراق. وفيما يلي نعرض لكم نصائح الخبراء في هذا الصدد:-

1 - اختيار كلمة مرور قوية
أولى خطوات حماية الهاتف الذكي من الاختراق هي اختيار كلمة مرور قوية وفعّالة وصعبة التخمين، سواءً لقفل شاشة الهاتف، أو حتى للحسابات بشكلٍ عام.
وتأتي معظم الهواتف الذكية حالياً بمستشعر لبصمة الأصابع، وهي وسيلة قوية لقفل الهاتف، لكن عند ضياعه أو إذا حاول أحد ما التطفل، سيطلب منه الهاتف خطوة التحقق الثانية وهي كلمة المرور، لذا حاول اختيار كلمة مرور صعبة لا يمكن تخمينها، أو حتى اختيارها على شكل نمط معروف أو متوقع من النقاط.

2 - تجنب الروابط الغريبة
تعد الروابط المشبوهة والغريبة من أقدم وسائل الاختراق على شبكة الإنترنت، لذا عليك الانتباه جيداً عند الضغط على أي رابط يُرسل إليك، سواءً كان عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي حالة استلامك لرسالة تحتوي على رابط إنترنت من شخص لا تعرفه، يمكنك أن تتجاهلها، أو أن تسأل الشخص المرسل عن ماهية هذا الرابط، وتتأكد أنه يبدأ ببروتوكول الاتصال الآمن «https».

3 - التعامل مع التطبيقات بشكل رسمي
عند تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي، فإنك تفقد الحماية التي توفرها شركة آبل وشركة جوجل، حيث يمكن أن تحتوي التطبيقات على برمجيات خبيثة، وقد يتمكن مطور التطبيق من الدخول إلى هاتفك أو التجسس عليه.
وتفرض شركة آبل الكثير من القيود والرقابة على المطورين عند طرح تطبيقاتهم في متجرها الرسمي، وقد يكون الأمر أقل صرامة مع جوجل ومتجرها. ولا يعني هذا عدم وجود حماية قوية قبل تنزيل التطبيقات على هاتفك وبعدها.

4 - التحكم في الصلاحيات التي تعطيها للتطبيقات
عند تثبيت أي تطبيق جديد، تأكد من عدم وصوله لأي صلاحيات لن يحتاجها، فمثلاً إذا كنت تثبت تطبيقاً للآلة الحاسبة، فلن يحتاج إلى الإذن باستخدام الميكروفون أو الكاميرا.
وقبل تثبيت أي تطبيق على هاتفك، تأكد دائماً من الصلاحيات التي يطلبها على صفحة التطبيق في متجر جوجل أو آبل، سوف تطلب منك هواتف الأندرويد الإذن للسماح باستخدام الصلاحيات عند تثبيت أحد التطبيقات، بينما ستُظهر لك تطبيقات iOS عادةً طلب بالإذن عند استخدام صلاحية معينة، مثل استخدام الكاميرا أو الميكروفون أو الوصول إلى موقعك.

5 - تجنب فك الحماية على أنظمة التشغيل
يلجأ بعض المستخدمين إلى عملية فك الحماية على أنظمة تشغيل هواتفهم، وهي ما تُعرف بعملية «الرووت» لهواتف الأندرويد، و«الجيلبريك» لهواتف آبل، حتى يكون لديهم مزيداً من التحكم في الكثير من إعدادات الهاتف، ومميزاته وأدائه من خلال نظام التشغيل. ببساطة؛ فك الحماية يعني حصول المستخدم على امتيازات إدارية على نظام التشغيل، والقدرة على إجراء تغييرات شاملة.
لكن التحديثات الجديدة في أنظمة التشغيل قدمت العديد من الإمكانيات، وأعطت المزيد من التحكم للمستخدم بالفعل، فلم تعد هناك حاجة لفك نظام الحماية، إلا للمطورين الذين يستخدمون الهواتف من أجل إجراء التجارب على برامجهم.
وفي حالة فك الحماية ستعطي التطبيقات صلاحيات شاملة على هاتفك؛ ما قد يعرضه للكثير من البرمجيات الخبيثة، التي قد تدمره بالكامل.

6 - تجنب استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة في الأماكن العامة
عند استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة في الأماكن العامة فإنك قد تعرّض بيانات هاتفك للخطر، فحتى إذا كنت تنوي استخدامها، لا تدخل على أي مواقع هامة على هاتفك، مثل حسابك البنكي، أو تدخل بيانات تسجيل بريدك الإلكتروني. حيث يفضل المخترقون التسلل إلى هذه الشبكات للتطفل والحصول على معلومات المستخدمين القيمة، مثل بيانات حساباتهم، وأرقام بطاقات الائتمان.
إذا استخدمت هذه الشبكات، يمكنك التصفح من خلال أحد تطبيقات VPN، التي ستخفي نشاطك خلال التصفح.

الكاتب: محمد شريف
المزيد