نظارات جوجل: توحيد العالمين الإفتراضي والحقيقي

نظارات جوجل: توحيد العالمين الإفتراضي والحقيقي

شهدت السنوات الأخيرة ثورة تكنولوجية هائلة تُرجمت على أكثر من شكل وأكثر من صعيد. وهذا التطوّر التقني العملاق طال الأجهزة الذكية حيث انتقلنا من الهاتف التقليدي وصولًا إلى النظارات الذكية، الساعات الذكية والسوار الذكي التي أصبحت رائجة بشكل كبير. إنّ عالم النظارات الذكية بدأ في استقطاب الكثير من الإهتمام في السنوات الأخيرة بعد دخول العديد من الشركات العالمية في هذا المجال الثوري. ومن هذه الإكتشافات ما يُعرف بـ نظارات جوجل التي قامت شركة جوجل بإطلاقها.

ما هي نظارات جوجل، أهم خصائصها، أبرز التقنيات خلف صناعتها، تأثيرها على حياتنا اليومية وما هي المخاطر التي قد تنتج عنها .

طريقة عمل نظارات جوجل

شكلت نظارات جوجل نقلة نوعية في مجال الأجهزة الذكية بسبب تمتُعها بالعديد من المواصفات، الخصائص والمعايير الفنية التي تُحوّل مُحيطنا وعالمنا إلى واقع يُشبه إلى حد ما أفلام الخيال العلمي.

نظارات جوجل

أطلقت شركة جوجل على نظارات جوجل اسم "جوجل غلاس" (Google Glass).  وينتمي إختراع نظارات جوجل إلى مجموعة التكنولوجيا التي تصلح للإرتداء (Wearable Technology) كالساعات الذكية على سبيل المثال.

وتعمل نظارات جوجل التي تتألف من إطار بلاستيكي بتقنية الواقع المُعزز أو ما يُعرف بالـ Augmented Reality. وتُركز هذه التقنية (الواقع المُعزز) على القيام بما يُشبه الدمج بين الواقع الحقيقي والعالم الذكي أو التقني (الإفتراضي). ليتم ظهور المعلومات المطلوبة والمفيدة بشكل إفتراضي بالطبع فوق الجسم أو المكان المُحدد والمطلوب. ورغم عدم اعتبار هذه التقنية من التقنيات الحديثة جدًا إلّا أنّ عملت شركة جوجل على تطويرها والإستفادة منها.

تتكوّن نظارات جوجل من أجزاء تجعلها تُشبه أجهزة الكومبيوتر المُتجوّلة. وإلى جانب تقنية الواقع المُعزز التي تسمح بظهور المعلومات على النظارات، تضم نظارات جوجل العديد من التقنيات التي ساهمت شركة جوجل في تطويرها وتحسينها كطلب معلومات مُعينة وإمكانية الحصول بشكل سريع عليها، تقنية اكتشاف الصور بالإضافة إلى خرائط جوجل (Google Maps) ... تعمل هذه التقنيات بالإضافة إلى تقنيات أخرى بشكل مُتجانس ومُتناسق للحصول على النتيجة المرجُوّة. ولا ننسى تقنيات جوجل الإستثنائية التي تُعتبر من الأفضل أيضًا كعمليتي البحث والأرشفة على سبيل المثال.

نظارات جوجل

يضم الإطار البلاستيكي البطارية، المُعالج، المايكروفون، الكاميرا من أجل التقاط الصور والفيديو وعلى شاشة تظهر عليها الصورة والمعلومات المطلوبة. مع العلم بأنّ مُستخدم نظارات جوجل لا يحتاج إلى سمّاعات.

يمكن التحكم بـ نظارات جوجل من خلال الأوامر الصوتية كما هناك على الناحية اليُمني للنظارة لوحة تحكّم للتحكم والكشف على القوائم والميزات الموجودة.

خصائص ومميزات نظارات جوجل

إليك بعض مميزات نظارات جوجل :

  • التقاط الصور بطريقة مختلفة عبر توجيه أمر لنظارات جوجل (التقط صورة Take a picture)، ما يؤدي إلى التقاط الصورة المطلوبة بجودة عالية ثم تخزينها على الفور.
  • يمكن تشغيل (ON) نظارات جوجل وعرض الخيارات المُتاحة (الاتصال، التقاط صورة...) عبر قول أوكاي غلاس.
  • عملية الإتصال تقوم على قول "اتصل بفلان".
  • توفر نظارات جوجل ترجمة لكل ما نُريد ويمكن القيام ببحثٍ عن أي موضوع للحصول على المعلومات اللازمة.
  • تتصل نظارات جوجل بمحرك البحث الخاص بجوجل.
  • تقوم بإرشاد مُستخدم النظارات إلى الأماكن بدقة وفعالية.
  • إظهار أحوال الطقس بشكل دائم.
  • إمكانية تصفح البريد الإلكتروني والدخول إلى منصات مواقع التواصل الإجتماعي.

    نظارات جوجل


هل هناك مخاطر لنظارات جوجل؟

هناك الكثير من التناقض حول مخاطر نظارات جوجل المُحتملة على الصحة. وبحسب النتائج الموجودة والأبحاث التي أجراها المختصون في هذا المجال وفي شركة جوجل، فلا أدلة ملموسة تؤكد وجود مخاطر فعلية لاستخدام نظارات جوجل. واعتبر الباحثون أنّ ظهور بعض العوارض على بعض المستخدمين كآلام العيون وظهور مشاكل في الرؤية يدوم فقط ليومين على الأكثر بعد التأقلم على النظارة الجديدة. ولا يوجد حاليًا أي دراسة علمية تؤكد وجود ارتباط فعلي بين ارتداء نظارات جوجل والإصابة بمشاكل نفسية. فيما تعتبر بعض الدراسات الأخرى أنّ استخدام هذه النظارات وخصوصًا الإدمان عليها قد يؤدي  إلى العديد من العوارض كقلة التركيز، القلق، التعب والإرهاق...

لذلك ينصح المختصون باستخدام نظارات جوجل باعتدال والإبتعاد عن البقاء دائمًا في هذا العالم الإفتراضي الذي تُوفره نظارات جوجل .

أخيرًا، لم تنجح كثيرًا بدايات تجربة إطلاق نظارات جوجل الذكية في اختراق السوق بسبب سعرها الباهظ جدًا. إذ لم تحصل على اهتمام كبير بسبب سعرها، العيوب التي ظهرت إلى جانب التخوّف من هذه الصيحة الإلكترونية الجديدة واعتبارها خطرًا الكترونيًا يُهدد خصوصية الإنسان.

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد