قريباً..تطبيق ذكي يحذرك من حاملي فيروس كورونا

قريباً..تطبيق ذكي يحذرك من حاملي فيروس كورونا

تعمل شركتا "آبل" و"سامسونج" على ابتكار تطبيق ينذر الافراد في حال اقتربوا من أشخاص حاملين لفيروس كورونا، ومن المقرر أن يتوفر هذا التطبيق على كل من منصتي "آي أو إس"، التابعة لشركة "آبل"، بالإضافة إلى "أندرويد" التابعة لـ"سامسونج"، في منتصف الشهر المقبل.

ويعتمد التطبيق على معلومات من جهات صحية حكومية تمس أشخاصاً أصيبوا بفيروس كورونا، ما قد يشكل انتهاكاً للمعلومات الشخصية، وفقاً لقناة "العربية".

وكانت منظمة دولية حذرت من استغلال خطر انتشار فيروس كورونا في تطوير تطبيقات الاختراق، وهو ما يعزز من انتهاك حقوق الإنسان وحق الخصوصية والحريات الشخصية للأفراد.

وعبَّرت منظمة "سكاي لاين" الدولية، التي تتخذ من مدريد مقراً لها، في 21 مارس الماضي، عن قلقها من تطوير شركة "NSO" الإسرائيلية برنامجاً جديداً، بهدف اختراق وتتبُّع انتشار فيروس "كورونا المستجد"، والذي وزَّعته على عدة دول لاستخدامه وتجريبه بهدف الحد من انتشار عدوى الفيروس.

ونقلت عن مقربين من الشركة الإسرائيلية قولهم، إن التطبيق يعمل عن طريق أخذ بيانات لمدة أسبوعين، من خلال تتبُّع الهاتف المحمول للشخص المريض؛ ومن ثم تحديد المواقع التي زارها، وتحديد حركته، وإذا ما كان قد جاور أشخاصاً طالهم المرض أو مناطق متأثرة بالفيروس.

وينتشر الفيروس اليوم في معظم دول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه بالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

وعالمياً، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حتى لحظة كتابة الخبر (12 أبريل) أكثر من مليون و806 آلاف، وتوفي أكثر من 111 ألفاً آخرين، إضافة إلى تعافي أكثر من 413 ألف شخص.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات