جوجل تطلق نظام التشغيل Android 10 Go الجديد

جوجل تطلق نظام التشغيل Android 10 Go الجديد

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق نظام التشغيل Android 10 Go الجديد المخصص للهواتف المجهزة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تزيد عن 5ر1 جيجابايت.

يأتي الإصدار الجديد من نظام التشغيل مزودا بتقنية التشفير الجديدة المعروفة باسم Adiantum، والتي تعمل على تسريع وتيرة عمل النظام بنسبة 10% عن سابقه، وهو ما ينعكس على سرعة إقلاع التطبيقات.

وكما هو معتاد يتم تثبيت خدمات Google Go مثل Youtube Go وGallery Go وغيرها على نظام Android Go بشكل مسبق.

وأوضحت الشركة الأمريكية أنه تم تحسين Youtube Go من أجل خفيض استهلاك البيانات بأكبر قدر ممكن.

وأكدت شركة جوجل أن نظام التشغيل Android 10 Go الجديد مخصص للهواتف ذات الهاردوير الضعيف.

يُذكر أن نظام أندرويد هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. وتم تطوير نظام الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديرهُ شركة جوجل.

تستند واجهة مستخدم نظام أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على لوحة الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص.

وطورت شركة جوجل الأجهزة التي تعمل باللمس وكذلك أجهزة أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. حيث طور كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أنظمة أندرويد أيضا على أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

ويمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزة اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

الكاتب: محمد شريف
المزيد