جوجل تحذر من هذه التطبيقات

جوجل تحذر من هذه التطبيقات

حذرت شركة جوجل من بعض التطبيقات التي تخالف قوانينها الصارمة وقامت بحذفها وهي تقارب 240 تطبيق “أندرويد”

جاء التحذير هذه المرة عبر فريق الأمن في White Ops، الذي اكتشف أكثر من 240 تطبيقا يمطر المستخدمين بإعلانات متطفلة وغير مرغوب فيها.

وقد لا يبدو هذا خطيراً، ولكن التطبيقات انتهكت قواعد غوغل الصارمة من خلال عرض الإعلانات، التي تعتبر خارج السياق. حتى أن البعض تمكن من الاستيلاء على الشاشة الكاملة للهاتف الذكي للمستخدمين.

كما وأطلقت “وايت اوبس” على هذا التحقيق اسم “رينبو ميكس” مع مجموعة متنوعة من التطبيقات، التي جمعت أكثر من 14 مليون عملية تنزيل. وفي ذروتها كان لديها أكثر من 15 مليون ظهور للإعلان يوميا.

وكانت التطبيقات في الغالب مقنعة على أنها ألعاب منخفضة الجودة، قادرة على تجاوز الأمان باستخدام تكتيك يسمى الحزم.

كما توضح وايت أوبس، أن “الخلل هو برنامج يوفر القليل من المساحة ويخفي الحمولة النهائية”. والآن، حظرت جميع التطبيقات المخالفة بواسطة غوغل، ما يعني أنه لا يمكن تنزيلها على أجهزة جديدة.

ومع ذلك، إذا كنت قد قمت بتثبيتها، فلا يزال من الممكن أن يُرسل إليك رسائل غير مرغوب فيها من خلال الإعلانات، التي يجني عبرها لصوص الإنترنت مبالغ ضخمة من المال.

ويذكر أن أمطر قضاة المحكمة العليا الأمريكية، محاميي "جوجل" و"أوراكل" بالأسئلة بشأن ترميز البرمجيات وحقوق المؤلف، خلال معركة قضائية لها ارتدادات هائلة على قطاع التكنولوجيا، وفقا لـ"الفرنسية". فقد استمعت المحكمة لتفاصيل النزاع الذي ألهب الجلسات، عبر الفيديو، إلى الحجج المقدمة من المجموعتين في هذا الملف الذي فتح قبل عشرة أعوام، عندما وجهت "أوراكل" اتهاما لـ"جوجل" باستخدام براءات اختراع مملوكة لها، وتأخذ "أوراكل" بدورها على "جوجل" نسخها بصورة غير قانونية أجزاء من لغة البرمجة "جافا" لتطوير نظامها التشغيلي "أندرويد".
ويبقى السؤال المطروح هو معرفة ما إذا كانت واجهات برمجة التطبيقات، وهو نوع من ترميز بين البرمجيات، محمية فعلا بموجب قوانين الملكية الفكرية، وفي حال كان الرد بالإيجاب، يطرح تساؤل عما إذا كانت "جوجل" استخدمت هذه المواد البرمجية المحمية بقوانين حقوق المؤلف استخداما منصفا".

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد