اكتشف "علامات فقر الدم" من هاتفك!

اكتشف "علامات فقر الدم" من هاتفك!

طور باحثون في مستشفى "رود آيلاند" في الولايات المتحدة نموذجاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي (AI) يعمل على تحليل الصور الداخلية للجفون السفلية للأشخاص، والمعروفة باسم "الملتحمة الجفنية"، والتي تبدو شاحبة مع فقرالدم.

يزعم الخبراء أن هذه التقنية، التي لم تُطْرَح للعلن بعد، يمكنها أن تحدد ما إذا كان شخص ما يعاني فقر الدم من خلال صور الهاتف الذكي، بدلاً من اختبارات الدم.  

وبحسب ما ذكر الخبراء لموقع "ديلي ميل" فالنظام دُرِّب على آلاف الصور لجفون المصابين بفقر الدم، وفيالاختبارات عُرضت صور جديدة على التطبيق، وكانت نسبة صحة تشخيصه عالية جداً.

فقر الدم يحدث عادة بسبب نقص الحديد في الجسم، وهو نقص في عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء في الجسم.  

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين، وبدون كمية كافية من الهيموغلوبين والأكسجينقد يتحول الجلد إلى لون شاحب.

يؤثر مرض فقر الدم فيما يقدر بنحو 25% من سكان العالم، وهذه الدراسة الجديدة، بقيادة الدكتور سليم سونر منجامعة براون ومستشفى رود آيلاند، يمكن أن توفر طريقة تشخيص أكثر سهولة. 

وقال الدكتور سونر: "فقر الدم، الذي يُعرَّف بأنه انخفاض تركيز الهيموغلوبين، له تأثير كبير في صحة سكان العالم، وإنالإصابة بفقر الدم هي عامل خطر كبير للوفاة، خاصة في الفئات الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن والمصابين بأمراضمزمنة". 

وأضاف: "أظهرت الدراسات السابقة أن الملتحمة الجفنية تبدو أكثر شحوباً مع فقر الدم، وهي مؤشر أكثر دقة للحالة منراحة اليد أو الظفر".

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات