أول مبنى مطبوع ثلاثي الابعاد في دبي

لطالما فاجأتنا دبي بابتكاراتها وتقنياتها الحديثة المعتمدة في كافة المجالات للارتقاء بالامارة إلى أعلى المستويات. وآخر أخبار التطور في دبي كان افتتاح نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مكتب المستقبل وهو أول مكتب مطبوع بالكامل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

مبنى مطبوع ثلاثي الابعاد في دبي

ووصلت مساحة هذا المكتب إلى 250 متراً مربعاً وقد تمّ تصميمه بشكل يكون فيه معداّ للاستخدام العملي.  وفي ما خص عملية البناء، فقد تمّ استعمال خليط من الاسمنت ومجموعة من المواد الأخرى الخاصة التي تم تحضيرها ما بين كلّ من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وقد تمّ إخضاعها للعديد من الاختبارات في بلدين هما الصين والمملكة المتحدة وذلك للحرص على جودتها فيما تم اختيار تصاميم قوسية الشكل مراعاة لإجراءات السلامة وحرصاً على قوة هيكل المبنى.

ولطباعة هذا المبنى، تمّ الاستعانة بطابعة بارتفاع 20 قدما وطول 120 قدما وعرض 40 قدما. هذا بالإضافة إلى استعمال ذراع آلي لإتمام عمليات الطباعة، وفي ما يتعلّق بالعمال فقد تطلبت الطباعة عاملاً واحداً ليقوم بمراقبة سير عمل الطابعة إضافة إلى فريق عمل مؤلّف من 7 أفراد لتركيب مكونات المبنى في الموقع. 

 

الكاتب: ربى هاشم
هاشتاغ:
المزيد