كاميرا مبتكرة.. تحدد المواقع باستخدام الخرائط المصورة

كاميرا مبتكرة.. تحدد المواقع باستخدام الخرائط المصورة

ابتكرت مجموعة من الباحثين في جامعة بريستول البريطانية نوعا جديدا من الكاميرات التي يمكنها تحديد موقعها الذي تتواجد به عن طريق إنشاء خريطة مصورة لمكان تواجدها السابق والحالي.

ويؤكد الباحثون أن الكاميرا الجديدة ستشكل طفرة في عالم السيارات الذاتية القيادة والروبوتات والمستشعرات الذكية لتتبع الحالات الصحية وطائرات الدرونز ”دون طيار“.

وشرحت مجموعة الباحثين القائمين على الابتكار أن الأنظمة الخاصة بالخرائط عادة تكون معقدة وتتصل وتعتمد بشكل مباشر على وسائل خارجية أخرى مثل نظام الملاحة العالمي ”GPS“.

وشرح البروفيسور والتريو كويفاس، المتخصص في الروبوتات والرؤية الحوسبية والأنظمة المتنقلة بالجامعة، أنه لايوجد ابتكار منافس لهم حتى الآن، وشرح كيفية عمل الكاميرا بعد التقاط الصورة التي يختار المستخدم إضافتها أو عدم إضافتها للكتالوج المرئي ومن ثم رسم خريطة تصويرية لتحديد المكان أو الموقع الحالي.

وتابع كويفاس أن كاميرا تحديد المواقع مزودة بأجهزة معالجة ومستشعرات يطلق الباحثون عليها اسم نظام معالج بيكسل ”PPA“ وتستشعر الصور وترسم الخرائط وتستخدمها في تحديد المواقع.

ويستخدم الباحثون مجموعة من الخوارزميات البسيطة لكنها فعالة في الكاميرا تستطيع تحديد هل الصورة الملتقطة مختلفة عن سابقاتها أم لا ولديها القدرة على تخزين البيانات المهمة وتجاهل غير المهمة.

وتجمع الكاميرا كتالوجا مرئيا للصور والمشاهدات ويمكن الاستعانة به عند حاجتك لتحديد المواقع.

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات